منتدى القراءات رواية ودراية
زائرنا العزيز اذا كنت عضو معنا فى المنتدى فتفضل بالدخول http://rowayawdraya.alafdal.net/login.forum?connexion
واذا كنت زائر جديد فتفضل بالتسجيل
http://rowayawdraya.alafdal.net/profile.forum?mode=register
ونتشرف بك معنا فى المنتدى


المدير العام

منتدى القراءات رواية ودراية

°¤§©¤ كل عام وانتم الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم ¤©§¤°
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
منتدى القراءات رواية ودراية .. كل عام واتتم بخير .. وان كتاب الله اوثق شافع وأغنى غناء واهبا متفضلا ..
لو فى اى استفسار اتصلو بالادراة ..كل عام وانتم الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ::: شرح متن طيبة النشر في القراءات العشر ::: لفضيلة الشيخ حافظ الصانع
الثلاثاء فبراير 16, 2016 4:01 pm من طرف الكلم الطيب

» أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق من طريق الشاطبية...
الجمعة نوفمبر 08, 2013 5:36 pm من طرف ام رضا

» ترجمة الشيخ ابراهيم مرسى بكر البناسى
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 8:02 am من طرف ابراهيم مرسى بكر البناسى

» ***حمل آخر نسخة من كتب الشيخ توفيق ضمرة في القراءات ***
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 9:43 am من طرف أبوعبدالله هاشم الشريف

» ترجمة الشيخة المقرئة المعمرة سميعة محمد السيد بكر البناسى
الأحد نوفمبر 20, 2011 1:39 am من طرف السيد عبد الغنى مبروك

» ترجمة الشيخ موسى سليمان الجمال النواجى
الأحد نوفمبر 13, 2011 6:13 am من طرف السيد عبد الغنى مبروك

» شرح الشاطبية للشيخ محمد عصام القضاة
الجمعة سبتمبر 30, 2011 2:31 pm من طرف admin

» سورة الفاتحه بالقراءات العشر للشيخ محمد هانى
الخميس أغسطس 26, 2010 6:50 pm من طرف admin

»  (فانفجرت منه),(فانبجست منه)
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:22 pm من طرف عليا


شاطر | 
 

  وقف حمزه وهشام على الهمز سؤال وجواب لشيخي الحبيب عبدالله ابو محفوظ حفظه الله- للشيخ البستنجي حفظه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: وقف حمزه وهشام على الهمز سؤال وجواب لشيخي الحبيب عبدالله ابو محفوظ حفظه الله- للشيخ البستنجي حفظه الله   الأحد أغسطس 15, 2010 6:23 am

وقف حمزه وهشام على الهمز سؤال وجواب لشيخي الحبيب عبدالله ابو محفوظ حفظه الله
للشيخ البستنجي حفظه الله

وقف ( حمزة وهشام) على الهمــز



س1- إلى كم ينقسم الهمز وإلى كم قسم يقسم الهمز الساكن؟
ج- إلى ساكن ومتحرك والساكن ينقسم إلى متطرف ومتوسط.

س2- إلى كم قسم يقسم الهمز المتطرف ؟
ج- يقسم المتطرف إلى لازم وعارض في الوقف.
س3- يأتي قبل الهمز اللازم فتح وكسر وضم, مثل لذلك من القرآن؟ وكيف يخفف؟
ج- مفتوح مثل (اقرأ) ومكسور مثل (نبئ) ولم يقع في القرآن مضموم. وتخفيف هذه الأنواع الإبدال بحركة ما قبله إن ضما فواو وإن كسرا فياء وإن فتحا فألف.

س4- يأتي قبل الهمز الساكن العارض الحركات الثلاث, مثل لذلك؟ وكيف يخفف؟
ج- الذي قبله ضم نحو (إن امرؤ) والذي قبله كسر مثل (من شاطئ) والذي قبله فتح مثل (بدأ). وتخفيف هذه الأنواع الإبدال بحركة ما قبله إن ضما فواو وإن كسرا فياء وإن فتحا فألف.

س5- ينقسم الهمز المتوسط إلى متوسط بنفسه ومتوسط بغيره مثل لذلك وكيف يخفف هذا الهمز؟
ج - المتوسط بنفسه يأتي قبله مضموم نحو (مؤمن) وكسر نحو (بئر) وفتح نحو (كأس) والمتوسط بغيره يكون بحرف وبكلمة نحو (فاءوا) (وقال ائتوني) و(الملك ائتوني) و(الذي اؤتمن) وتخفيف هذه الأنواع الإبدال بحركة ما قبله إن ضما فواو وإن كسرا فياء وإن فتحا فألف.

س6- إذا وقف على (أنبئهم) و(نبئهم) فكيف تكون حركة الهاء فيهما؟
ج- اختلف أهل الأداء في كسر الهاء وضمها من (أنبئهم) و(نبئهم) إذا وقف على بالإبدال وبعضهم يأخذ بالكسر والجمهور يبقونها على ضمها وهو القياس.

س7- إلى كم قسم يقسم الهمز المتحرك؟
ج- يقسم الهمز المتحرك إلى قسمين إلى ما قبله ساكن وإلى ما قبله متحرك وكل منهما ينقسم إلى متطرف ومتوسط.
س8- يكون قبل الهمز المتطرف الساكن قبله ألفا, مثل لهذا الهمز وكيف يخفف؟
ج- مثاله (جاء والسفهاء ومن الماء ولا نساء من نساء) وتخفيف هذا القسم أن يبدل ألفا من جنس ما قبله ويجتمع حينئذ ألفان فيجوز أن تحذف إحداهما للساكنين فإن قدر الأولى محذوفة قصرت وإن قدرت الثانية جاز المد والقصر ويجوز أن يبقيهما للوقف ويمد طويلا وأجاز بعضهم التوسط.

س9- يكون قبل الهمز الساكن المتطرف واو وياء زائدتان نحو (النسيء وبريء وقروء) ولا رابع لها ويكون غير ذلك فكيف يخفف هذا النوع من الهمز؟
ج- وتخفيفه أن يبدل أيضا من جنس الحرف الزائد ويدغم الزائد فيه . وإن كان الزائد غير ذلك فنحو (دفء وملء وبين المرء ويخرج الخبء) من الساكن الصحيح .ونحو (المسيء وجيء ولتنوء ومن سوء) مما هو حرف مد أصلي ونحو (من الأمر شيء وعلى كل شيء وقوم سوء) مما هو حرف لين, فتخفيفه أن ينقل حركة الهمز إلى ذلك الساكن ويحرك به ثم يحذف.
وقد أجرى بعض أهل الأداء الياء والواو الأصليتين مجرى الزائدتين فأخذ فيهما بالإدغام أيضا.
والمتطرف المتحرك ما قبله هو الساكن العارض المتطرف وتقدم حكم تخفيفه ساكنا.

س10- إلى كم قسم يقسم الهمز المتوسط الساكن قبله؟
ج- يكون أيضا على قسمين متوسط بنفسه أو بغيره.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: وقف حمزه وهشام على الهمز سؤال وجواب لشيخي الحبيب عبدالله ابو محفوظ حفظه الله- للشيخ البستنجي حفظه الله   الأحد أغسطس 15, 2010 6:28 am

س11-يكون الساكن قبل الهمز المتوسط الساكن ألفا ويكون ياء زائدة ولم يأت منه في القرآن واو زائدة ويكون غير ذلك , مثل لكل حالة وكيف يكون تخفيفه؟
ج- الألف نحو (أولياؤه, جاءوا, خائفين,الملائكة, جاءنا,دعاء) وتخفيفه بين بين , والياء الزائدة نحو (خطيئة, هنيئا, مريئا) وتخفيفه بالإدغام , وغير ذلك من الساكن يكون أيضا صحيحا ويكون ياء وواوا أصليتين حرف مد وغيره نحو (مسئولا, أفئدة, القرآن, هزؤا,كفؤا) في قراءة حمزة ونحو (سيئت , استيئس, السوآى, موئلا) وتخفيفه أيضا بالنقل ويجوز في الواو والياء الأصليتين الإدغام .

س12-والمتوسط بغيره يكون الساكن قبله متصلا به رسما ومنفصلا عنه فالمتصل يكون ياء حرف النداء نحو (يا آدم, يا أيها) وهاء حرف التنبيه نحو (هؤلاء, هاأنتم) ولام التعريف نحو (الأرض,الآخرة) فكيف يخفف؟
ج-تخفيفه أن يسهل بين بين بعد الألف وبالنقل بعد لام التعريف وذهب جماعة إلى الوقف بالتحقيق.

س13- الهمز المتوسط بغيره يكون الساكن قبله متصلا به رسما ومنفصلا عنه والمنفصل رسما يكون الساكن قبله صحيحا وحرف مد وحرف لين, فالصحيح نحو (من آمن, قد أفلح, عذاب أليم, يؤده إليك) وحرف اللين نحو (خلوا إلى, ابني آدم) فكيف يسهل هذا النوع؟
ج- اختلفوا في تسهيله وتحقيقه فذهب كثير من أهل الأداء إلى تسهيله وتسهيله إنما يكون بالنقل واستثنوا من ذلك ميم الجمع نحو (عليكم أنفسكم) وذهب آخرون إلى عدم تسهيله فوقفوا عليه بالتحقيق ولم يفرقوا فيه بين الوقف والوصل.

س14-والمتوسط بغيره يكون الساكن قبله متصلا به رسما ومنفصلا عنه والمنفصل قد يكون حرف مد وحرف المد يكون ألفا ويكون ياء وواوا. فالألف نحو (بما انزل, استوى إلى) والياء والواو نحو (ظالمي أنفسهم, تزدري أعينكم, في أنفسكم, به أحدا, تاركوا آلهتنا, قالوا آمنا, أمره إلى) فكيف يخفف هذا النوع من الهمز؟
ج-إن بعض أهل الأداء ممن خفف الهمزة بعد الساكن الصحيح بالنقل خفف الهمزة في هذا النوع أيضا فجعل بين بين بعد الألف, ونقل حركته أو ادغم بعد الياء والواو .

س15- يقسم الهمز المتوسط المتحرك وقبله متحرك إلى قسمين متوسط بنفسه وبغيره فالمتوسط بنفسه يكون همزة مفتوحة ومكسورة ومضمومة وتكون الحركة قبل كل فتحا وكسرا وضما فتصير تسع صور:
الأولى نحو (مؤجلا ,فؤاد,لؤلؤ)
الثانية نحو (مائة,فئة,ناشئة,ننشئكم,سيأتي,ولتطمئن)
الثالثة (شيئا,ساءت,مآرب,رأيت,تبوأ)
الرابعة نحو (سئل, سئلوا)
الخامسة نحو (إلى بارئكم,خاسئين,متكئين)
السادسة نحو (يطمئن,جبرائيل,بئس)
السابعة نحو (برؤوسكم, رؤوس)
الثامنة نحو (يستهزئون ,أنبئوني,سيئة)
التاسعة نحو (رءوف, يدرءون, يكلؤكم)


يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: وقف حمزه وهشام على الهمز سؤال وجواب لشيخي الحبيب عبدالله ابو محفوظ حفظه الله- للشيخ البستنجي حفظه الله   الأحد أغسطس 15, 2010 6:38 am


فكيف يخفف هذا الهمز؟
ج- فتخفيف الهمزة في الصورة الأولى وهي المفتوحة بعد ضم بأن تبدل واوا, وفي الصورة الثانية وهي المفتوحة بعد كسر أن تبدل ياءا وتخفيفها في الصور السبع الباقية بين بين.وأجاز بعض أهل الأداء الإبدال أيضا في الصورة الرابعة وهي المكسورة بعد ضم فأبدلوا الهمزة واوا. والصورة الثامنة وهي المضمومة بعد كسر فأبدلوا الهمزة ياءا وذلك بحركة ما قبلها. وحكي أيضا إبدالها ألفا في الصورة الثالثة وهي المفتوحة بعد فتح.

س16- الهمز المتوسط بغيره يكون أيضا متصلا رسما ومنفصلا, فالمتصل يكون بدخول حرف من حروف المعاني عليه كحروف العطف وحروف الجر ولام الابتداء وهمزة الاستفهام وغير ذلك وهو الذي يقال له المتوسط بزائد, وتأتي الهمزة فيه مفتوحة ومكسورة ومضمومة ويأتي قبل كل من هذه الحركات كسر وفتح وضم فيصير ست صور:
الأولى نحو (بأنه, بأيكم, لأبويه, لآدم)
الثانية نحو (فأذن, أفأمن, كأنهم, أأنتم)
الثالثة نحو (كأنه, بأيمان, لئيلاف)
الرابعة نحو (فإنهم, فإما,أئذا .. أئنا)
الخامسة نحو (لأوليهم,لأخراهم)
السادسة نحو (وأوتينا,فأواري, أألقي)
فكيف يخفف هذا النوع من الهمز؟
ج- تبدل في الصورة الأولى ياءا وتسهل بين بين في الصورة الثانية عند من أجاز تخفيف (يا أيها, الأرض) من المتوسط بزائد وهمز الجمهور كما تقدم.

س17- المنفصل من الهمز المتوسط بغيره يكون أيضا متحركا بالحركات الثلاث وتأتي قبله كل الحركات الثلاث فتبلغ تسع صور:
الأولى مفتوحة بعد ضم نحو (يوسف أيها, السفهاء ألا)
الثانية مفتوحة بعد كسر نحو (فيه آيات, من ذرية أدم, هؤلاء أهدى)
الثالثة مفتوحة بعد فتح نحو ((أفتطمعون أن, قال أبوهم, جاء أحد)
الرابعة مكسورة بعد ضم نحو (يرفع إبراهيم, منه إلا, يشاء إلى)
الخامسة مكسورة بعد كسر نحو (من بعد إكراههن, يا قوم إنكم, هؤلاء إن)
السادسة مكسورة بعد فتح نحو (قال إني, غير إخراج)
السابعة مضمومة بعد ضم نحو (الجنة أزلفت, الحجارة أعدت, أولياء أولئك)
الثامنة مضمومة بعد كسر نحو (من كل أمة,في الأرض أمما, عليه أمة)
التاسعة مضمومة بعد فتح نحو (كان أمة, منهن أمهاتكم, جاء أمة)


يتبع

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: وقف حمزه وهشام على الهمز سؤال وجواب لشيخي الحبيب عبدالله ابو محفوظ حفظه الله- للشيخ البستنجي حفظه الله   الأحد أغسطس 15, 2010 6:42 am

فكيف يخفف هذا النوع من الهمز؟
ج- خفف هذا القسم من خفف المتوسط المنفصل الواقع بعد حروف المد وتخفيفه كتخفيف المتوسط بنفسه من المتحرك بعد متحرك فيبدل المفتوح بعد ضم واوا وبعد كسر ياءا ويسهل بين بين في الصور السبع الباقية ويجري فيه لبعضهم إبدال المكسور بعد ضم والمضموم بعد كسر في وجه الإبدال بحركة ما قبله .


س18 -إلى كم قسم يقسم تخفيف الهمز وما هما؟

ج- إلى قسمين قياسي ورسمي .

س19-روى سليم عن حمزة أنه كان يتبع في الوقف على الهمز خط المصحف أي أنه إذا خفف الهمز في الوقف راعى في ذلك التخفيف ما وافق خط المصحف العثماني المجمع على اتباعه دون ما خالفه ما شرط ذلك؟
ج- بشرط أن يصح في العربية وإن كان ما خالفه أقيس وهذا هو المسمى بالتخفيف الرسمي.

س20-كيف تقف على (أثاثا ورئيا) و(تؤوي, تؤويه) و …….. في التخفيف الرسمي؟
ج- في قوله تعالى (أثاثا ورئيا) يجوز فيه الوقف بياء واحدة مشددة على الرسم وكذلك (تؤوي, تؤويه) بواو مشددة, وكذلك يجوز عند بعضهم (ريا) بتشديد الياء) في المضموم الراء حيث وقع, وكذلك يجوز الوقف على (النشأة) بالألف من أجل كتابته كذلك , وعلى (هزؤا و كفؤا) بالواو وكذلك (موئلا) بالياء وكذلك يوقف على (يعبؤا , وأتوكؤا, ويتفيؤا) وما كتب من ذلك بالواو, وكذا (شركاؤا) في الأنعام والشورى و(البلاؤا) في الصافات و(نشاؤا) في إبراهيم وغافر وما كان مثله بالواو ويوقف على (نبأى المرسلين) في الأنعام بالياء وكذا على (من آناى ومن تلقاى وايتاى ) بالياء وكذا يوقف على نحو (يستهزءون, متكئون,استهزءوا) بواو واحدة على الحذف مع ضم ما قبلها . وكذلك يوقف على (خاسئين,خاطئين, مستهزئين) بياء واحدة بالحذف وكل هذا له وجه في العربية وصح النص فيه عن أهل الأداء.

س21- متى يجوز الروم والإشمام في الهمز المخفف ومتى لا يجوز؟ مثل لذلك؟
ج-يجوز الروم والإشمام بالحركة فيما لم تبدل فيه الهمزة المتطرفة حرفا وذلك فيما نقل إليه حركة الهمز نحو (المرء ودفء وسوء وشيء) وفيما ادغم نحو (قروء وبريء وشيء وسوء) عند المدغم وفيما أبدل واوا أو ياء على التخفيف الرسمي نحو (الملؤ الضعفاء من نبئ وأبناء ولؤلؤ ويبديء) فأما المبدل حرف مد فإنه لا يدخله روم ولا إشمام نحو (اقرأ ونبئ وإن امرؤ ومن شاطئ ويشاء ومن السماء ومن ماء) لأن هذه الحروف لا أصل لها في حركته ويجوز الروم بالتسهيل في الهمز المتطرف إذا وقع بعد متحرك أو بعد ألف إذا كانت الهمزة مضمومة أو مكسورة في نحو (يبدأ واللؤلؤ وشاطئ ولؤلؤ وعن النبأ والسماء وسواء ويشاء وإلى السماء ومن آناء) فتسهل في ذلك كله بين بين تنزيلا للنطق ببعض الحركة منزلة النطق بكلها وذهب البعض إلى منع ذلك ولم يجيزوا فيه سوى الإبدال, وذهب آخرون إلى التفصيل فأجازوه فيما صورت فيه الهمزة واوا أو ياءا دون ما لم يصور.


يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: وقف حمزه وهشام على الهمز سؤال وجواب لشيخي الحبيب عبدالله ابو محفوظ حفظه الله- للشيخ البستنجي حفظه الله   الأحد أغسطس 15, 2010 6:46 am


س22- هل يدخل الروم والإشمام على الهمز المبدل حرف مد؟ مثل للحالة وعلل الإجابة؟

ج- ) المبدل حرف مد لا يدخله روم ولا إشمام نحو (اقرأ ونبئ وإن امرؤ ومن شاطئ ويشاء ومن السماء ومن ماء) لأن هذه الحروف لا اصل لها في حركته.

س23- هل يجوز الروم بالتسهيل في الهمز المتطرف إذا وقع بعد متحرك أو بعد ألف إذا كانت الهمزة مضمومة أو مكسورة ؟ مثل لذلك وكيف تسهيله وعلل إجابتك؟
ج-يجوز الروم بالتسهيل في الهمز المتطرف إذا وقع بعد متحرك أو بعد ألف إذا كانت الهمزة مضمومة أو مكسورة في نحو (يبدأ واللؤلؤ وشاطئ ولؤلؤ وعن النبأ والسماء وسواء ويشاء والى السماء ومن آناء) فتسهل في ذلك كله بين بين تنزيلا للنطق ببعض الحركة منزلة النطق بكلها وذهب البعض إلى منع ذلك ولم يجيزوا فيه سوى الإبدال, وذهب آخرون إلى التفصيل فأجازوه فيما صورت فيه الهمزة واوا أو ياءا دون ما لم يصور


ا
تم بحمد الله ومنته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقف حمزه وهشام على الهمز سؤال وجواب لشيخي الحبيب عبدالله ابو محفوظ حفظه الله- للشيخ البستنجي حفظه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القراءات رواية ودراية :: قسم التحريرات والتطبيقات-
انتقل الى: