منتدى القراءات رواية ودراية
زائرنا العزيز اذا كنت عضو معنا فى المنتدى فتفضل بالدخول http://rowayawdraya.alafdal.net/login.forum?connexion
واذا كنت زائر جديد فتفضل بالتسجيل
http://rowayawdraya.alafdal.net/profile.forum?mode=register
ونتشرف بك معنا فى المنتدى


المدير العام

منتدى القراءات رواية ودراية

°¤§©¤ كل عام وانتم الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم ¤©§¤°
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
منتدى القراءات رواية ودراية .. كل عام واتتم بخير .. وان كتاب الله اوثق شافع وأغنى غناء واهبا متفضلا ..
لو فى اى استفسار اتصلو بالادراة ..كل عام وانتم الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ::: شرح متن طيبة النشر في القراءات العشر ::: لفضيلة الشيخ حافظ الصانع
الثلاثاء فبراير 16, 2016 4:01 pm من طرف الكلم الطيب

» أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق من طريق الشاطبية...
الجمعة نوفمبر 08, 2013 5:36 pm من طرف ام رضا

» ترجمة الشيخ ابراهيم مرسى بكر البناسى
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 8:02 am من طرف ابراهيم مرسى بكر البناسى

» ***حمل آخر نسخة من كتب الشيخ توفيق ضمرة في القراءات ***
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 9:43 am من طرف أبوعبدالله هاشم الشريف

» ترجمة الشيخة المقرئة المعمرة سميعة محمد السيد بكر البناسى
الأحد نوفمبر 20, 2011 1:39 am من طرف السيد عبد الغنى مبروك

» ترجمة الشيخ موسى سليمان الجمال النواجى
الأحد نوفمبر 13, 2011 6:13 am من طرف السيد عبد الغنى مبروك

» شرح الشاطبية للشيخ محمد عصام القضاة
الجمعة سبتمبر 30, 2011 2:31 pm من طرف admin

» سورة الفاتحه بالقراءات العشر للشيخ محمد هانى
الخميس أغسطس 26, 2010 6:50 pm من طرف admin

»  (فانفجرت منه),(فانبجست منه)
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:22 pm من طرف عليا


شاطر | 
 

  ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات    الأحد أغسطس 15, 2010 6:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خير من قرأ كلام ربنا سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ومن تبعه إلى يوم نلقاه على الحوض.
وبعد؛
أخوانى الدارسين والتالين لكتاب الله ، من باب تيسير القراءة وعدم خلط الروايات والطرق على من يقرأ القراءات وخاصة بطريقة الجمع بين القراءات ، رأيت أن أجمع بعض الضوابط للقراءة فى مكان واحد ليسهل الإنتفاع بها ، ولأن الضوابط والتحريرات التى وضعها علماؤنا تختصر كثيرا من عناء الطالب لعلم القراءات، ولما كان كتاب الشيخة سمر عشا ( البسط فى القراءات العشر ) كتاب فريد فى بابه ، فاخترت هذا الكتاب لجمع الضوابط الواردة فيه فهى مفيدة في بابها بإذن الله ...
اللهم ارزقنا فهم النبيين ،وعمل المخلصين، وعلم الناصحين، اللهم آمين
.............................................
منقول عن صاحبه أبو الزهراء جزله الله خيرا ونفع الله به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات    الأحد أغسطس 15, 2010 6:56 am


الضابط الأول: في الاستعاذة للشيخ / حسن خلف الحسينى
إذا ما أردت الدهر تقرأ فاستعذ *** وبالجهر عند الكل فى الكل مسجلا
بشرط استماع وابتداء دراسة *** ولا مخفيا أو فى الصلاة ففصلا
ووقف عليهم ثم وصل بأربع *** لهم واستعذ ندبا أو واجب ووهلا
.......................................
معانى بعض الكلمات:
مسجلا : مطلقا فى جميع القرءان وفى جميع الأحوال
استماع : أي يكون القارئ بحضرة من يسمع قراءته
ابتداء : أى مبتدئا درسه على شيخه
ولا مخفيا : أي ولا مسرا في قراءته
ففصلا: أي بشرط أن لا يكون القارئ في الصلاة لأن المختار فيها إسرار التعوذ مطلقا:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات    الأحد أغسطس 15, 2010 6:59 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الضابط الثانى : لبيان أنه لا نقل لحمزة عند الوقف على ميم الجمع :
- ولا نقل فى ميم الجمع لحمزة *** بل الوقف حكم الوصل فيما نقلا
من المعلوم أن حمزة عند الوقف على الساكن المفصول الذى بعده همزة له فيه النقل :
مثل : قوله تعالى ( والله لا يحب كل كفار أثيم ) فعند وقف حمزة على كفار أثيم من أوجه وقفه النقل.
ولكن فى مثل قوله تعالى ( لهم أجرهم ) ليس له فيه النقل فله مثل ما فى الوصل فقط .
وهذا ما يبينه الرابط أعلاه.
....................
ضابط آخر فى نفس المعنى:
ولا وقف فى ميم الجمع بنقله ***بل الوقف ثم الوصل سيان يا فلا



********
يتبع إن شاء الله
والله من وراء القصد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات    الأحد أغسطس 15, 2010 7:01 am

ا
لضابط الثالث:
إمالة الناس المجرورة عند إبى عمرو
وفى الناس عن دور فأضجع وصالح ***له افتح ودع يا صاحبى خلف فحصلا
.....................................
لما قال الشاطبي: ( وخلفهم فى الناس فى الجر حصلا)
يفيد أن أبا عمرو بتمامه له الفتح والإمالة فى الناس المجرورة
ولكن المحققون على أن الإضجاع للدورى والفتح للسوسي كالضابط الموضح أعلاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات    الأحد أغسطس 15, 2010 7:05 am


بسم الله الرحمن الرحيم
الضابط الرابع : وهو يتناول أوجه المد فى حروف المد الواقعة قبل الإدغام الكبير عند السوسي:
قال العلامة الإبياري:
وَمَا مَدّ قبْل الذي هو مُدغَمُ ***فَثَلِّثْهُ عَن سُوسٍ ولِلغير طوِّلا
......................
مثل : ( قيل لهم ) فيها للسوسي ثلاثة أوجه : الإدغام المحض مع القصر والتوسط والمد.
......................
يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات    الأحد أغسطس 15, 2010 7:08 am

ملحوظة مهمة:



بالنسبة للضابط السابق فإنه يتكلم عن أوجه المد فى حالة الإدغام:
بالنسبة للسوسي يعتبره كالعارض ففيه الأوجه الثلاثة ( قصر وتوسط وطول)
بالإضافة إلى الروم والإشمام في المرفوع والمضموم والروم فقط في المجرور والمكسور
وغير السوسي يعتبر المد كاللازم
والله تعالى أعلى وأعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات    الأحد أغسطس 15, 2010 7:11 am


--------------------------------------------------------------------------------

الضابط الخامس:
قراءة حمزة وصلا لموصول الهمزة ومفصولها:
وشئ وأل بالسكت عن خَلف بلا *** خلاف وفى المفصول خُلف تقبلا
وخلادهم بالخُلف فى أل وشيئه *** ولا سكت فى المفصول عنه فحصلا
المعنى:
يوضح الضابط أن :
1 – خلف له السكت قولا واحدا وصلا فى شئ وأل وخلاد له السكت وتركه.
2- خلف له السكت وتركه فى المفصول ، وخلاد لا سكت له.
مثال:
إن الله على كل شئ قدير ( خلف له السكت فى شئ وخلاد له الخلف )
لهم أجرهم عند ربهم ( خلف له السكت على الميم الساكنة من لهم ، وله أيضا ترك السكت، وخلاد ليس له إلا التحقيق ، وهذا وصلا )
..................

يتبع بحمد الله
والله من وراء القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات    الأحد أغسطس 15, 2010 7:13 am


الضابط السادس:
ضابط وقف حمزة على موصول الهمزة ومفصولها
بالنقل فالتحقيق فالسكت قف *** يا صاح فى منفصل عن خلف
والأولين عند خلاد وفــــــي *** أل لهما بالنقل فالسكت قف
هذا الضابط يوضح أوجه سكت حمزة براوييه على أل والمفصول
وهو كالتالى:
مثال قوله تعالي : ( عذاب أليم ) ويسمى بالوقف على الساكن المفصول فلحمزة فيه أوجه كالتالي:
1- النقل : وهو نقل حركة الهمزة إلى السكن قبلها مع سقوط الهمزة.
2- التحقيق : وهو هنا إظهار التنوين وتحقيق الهمزة.
3- السكت : وهو الوقف بدون تنفس بمقدار حركتين تقريبا على الساكن قبل الهمزة واستئناف القراءة .
يقرأ بالأوجه الثلاثة المتقدمة خلف عن حمزة ويوافقه خلاد فى الوجهين الأولين.
................
أما الوقف على أل ففيه الأوجه التالية:
مثال قوله تعالى : ( إن فى ذلك لذكرى لأولي الألباب )
ففي الوقف علي الألباب وجهان وهما :
1- النقل وهو نقل حركة الهمزة إلى لام التعرف وسقوط الهمزة كما سبق.
2- السكت على لام التعريف وسبق بيانه.
وهذا الوجهان لحمزة بتمامه .
*******
والله أعلم وهو وحده من وراء القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات    الأحد أغسطس 15, 2010 7:16 am


بسم الله الرحمن الرحيم
***********
الضابط السابع :
أوجه قراءة حمزة للهمزة المتطرفة بعد ألف : مثل السماء
وإن يتطرف مثله أبدل وثلثن *** وزد ما سوى المفتوح روما مسهلا
وحينئذ فالمد والقصر جـــائز *** فخمس بحال الضم والكسر يجتلى
يبين هذا الضابط أن لحمزة حين الوقف على الهمز المتطرف بعد ألف مثل كلمة السماء ، يبدل الهمزة ألفا فحينئذ تصبح كالتالى :
السماا فيجتمع الألفان وبالطبع هما ساكنان فيحدث الآتى :
1- حذف أحد الساكنين فيكون له القصر ( السما )
2- إبقائهما فتمد بمقدار ألفان ( السمـــا )
3- يدخل ألفا ثالثة للفصل بين الألفين فيقرؤها بالطول ثلاث ألفات ( السمــــا )
4- الوجه الرابع التسهيل بالروم مع القصر
5- الوجه الخامس التسهيل بالروم مع المد
................
والله تعالى أعلى وأعلم
اللهم فقهنا فى كتابك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات    الأحد أغسطس 15, 2010 7:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الضابط الثامن : فى أوجه قراءة حمزة للهمزة المتحركة بعد متحرك:
وصور الهمزة المتحركة بعد متحرك هى تسع صور كالتالى :
1- المفتوحة بعد كسر مثل : خاطئة
2-المفتوحة بعد ضم مثل : مستهزؤن
3- المفتوحة بعد فتح مثل : وأنتم ، سأل
4- المكسورة بعد فتح مثل : بئيس ، يومئذ
5-المكسورة بعد كسر مثل : متكئين ، خاسئين
6- المكسورة بعد ضم مثل : سئل ، سئلت
7-المضمومة بعد فتح مثل : يكلؤكم ،تؤزهم
8- المضمومة بعد كسر مثل : أنبئونى ،فملئون
9- المضمومة بعد ضم مثل : برءوسكم
..........................
لحمزة فى الصورتين الأوليين الإبدال
والصور السبع الأخيرة التسهيل بين بين
والصورتين المضمومة بعد كسر والمكسورة بعد ضم فيهما أيضا الإبدال:
...................
والضابط للشيخ المتولي وهو:
وحقِّق وسهِّل فى لأنتم أأنتم *** سآوى مع وأنتم فأنتم وأنزلا
كأنَّ كأيِّ مع كألفٍ لأمــــه *** بأذني أئفكا مع أئنا أأُنـــزلا
....................
يتبع بإذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات    الأحد أغسطس 15, 2010 7:21 am


بسم الله الرحمن الرحيم
........................
الضابط التاسع : فيما يقلله ورش من الكلمات:
والضابط هو :
مُمَــــال شيخين لورش قُــلِّلا *** سوي الربا مرضات مشكاة كلا
*******
أى أن كل ما يميله حمزة والكسائي يقلله ورش سوى أربع كلمات وهي:
الربا ، مرضات ، مشكاة ، كلاهما ( لورش في هذه الكلمات الفتح ).
والله أعلى وأعلم.
************
يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات    الأحد أغسطس 15, 2010 7:24 am


وهذا ضابط مهم للشيخ سعيد يحي عبدالمعطي رزق ذكره عن شيخه الإبياري في مد ما قبل المدغم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد يحي عبد المعطي رزق
بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر شيخ شيخنا العلامة الهلالي إجابة هذا السوءال في كتاب الطوالع البدرية في ضبط كل آية عسيرية فقال :
وما أدغم لحمزة وأحمد كذا رويس بعد مد فامددا
بلا خلاف مثل مد اللازم من دون إشمام وروم فاعلم
أي ما أدغم لحمزة وأحمد البزي كذا رويس بعد حرف المد كو الصافات صفا فالزاجرات زجرا فالتاليات ذكرا , والذاريات ذروا , وتاءات البزي كو لا تيمموا , ولا تعاونوا , وما أدغم رويس نحو فلا أنساب بينهم , والكتاب بأيديهم والكتاب بالحق فلا تقصر ما قبل المدغم ولا توسطه بل مده مدا مشبعا كاللازم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات    الأحد أغسطس 15, 2010 7:28 am


وهذا أضا ضابط مهم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد يحي عبد المعطي رزق
ضابط في الكلمات التي لا تقلل و لا تمال لأحد

قال العلامة الهلالي الإبياري في الطوالع البدرية :
حتى لدى زكى إلى بدا عفا *** على دنا سنا دعا نجا صفا
خلا شفا كذاك أولى النافية *** فالفتح في جميعها كن واعية
أي أن هذه الألفاظ التي أشار الناظم إليها لا تقلل ولا تمال لأحد وهي خمسة عشر لفظا " حتى, لدى , دعا , زكا , إلى , عفا , على , دنا , سنا نجا , صفا , خلا , شفا , أولا التي هي للنفي أما أولى التي بمعنى أحق فتقلل وتمال ,
قال الهلالي

وميلوا أولى التي بمعنى *** أحق فافهم صاح تلك المعنى

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 33
نقاط : 90
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
الموقع : http://rowayawdraya.alafdal.net

مُساهمةموضوع: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات   الأحد أغسطس 15, 2010 7:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم ............

مشكووووووووووور جدا جعله الله فى ميزان حسناتك



مع تحيات / المدير العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rowayawdraya.alafdal.net
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات    الأحد أغسطس 15, 2010 12:01 pm

Admin كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم ............

مشكووووووووووور جدا جعله الله فى ميزان حسناتك



مع تحيات / المدير العام

اللهم آمين وإياكم يا رب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضوابط وتحريرات مهمة من علماء القراءات لقارئي القراءات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القراءات رواية ودراية :: قسم التحريرات والتطبيقات-
انتقل الى: