منتدى القراءات رواية ودراية
زائرنا العزيز اذا كنت عضو معنا فى المنتدى فتفضل بالدخول http://rowayawdraya.alafdal.net/login.forum?connexion
واذا كنت زائر جديد فتفضل بالتسجيل
http://rowayawdraya.alafdal.net/profile.forum?mode=register
ونتشرف بك معنا فى المنتدى


المدير العام

منتدى القراءات رواية ودراية

°¤§©¤ كل عام وانتم الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم ¤©§¤°
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
منتدى القراءات رواية ودراية .. كل عام واتتم بخير .. وان كتاب الله اوثق شافع وأغنى غناء واهبا متفضلا ..
لو فى اى استفسار اتصلو بالادراة ..كل عام وانتم الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ::: شرح متن طيبة النشر في القراءات العشر ::: لفضيلة الشيخ حافظ الصانع
الثلاثاء فبراير 16, 2016 4:01 pm من طرف الكلم الطيب

» أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق من طريق الشاطبية...
الجمعة نوفمبر 08, 2013 5:36 pm من طرف ام رضا

» ترجمة الشيخ ابراهيم مرسى بكر البناسى
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 8:02 am من طرف ابراهيم مرسى بكر البناسى

» ***حمل آخر نسخة من كتب الشيخ توفيق ضمرة في القراءات ***
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 9:43 am من طرف أبوعبدالله هاشم الشريف

» ترجمة الشيخة المقرئة المعمرة سميعة محمد السيد بكر البناسى
الأحد نوفمبر 20, 2011 1:39 am من طرف السيد عبد الغنى مبروك

» ترجمة الشيخ موسى سليمان الجمال النواجى
الأحد نوفمبر 13, 2011 6:13 am من طرف السيد عبد الغنى مبروك

» شرح الشاطبية للشيخ محمد عصام القضاة
الجمعة سبتمبر 30, 2011 2:31 pm من طرف admin

» سورة الفاتحه بالقراءات العشر للشيخ محمد هانى
الخميس أغسطس 26, 2010 6:50 pm من طرف admin

»  (فانفجرت منه),(فانبجست منه)
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:22 pm من طرف عليا


شاطر | 
 

 تلخيص لشرح عقيلة أتراب القصائد في رسم القرءان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لشرح عقيلة أتراب القصائد في رسم القرءان    الأحد أغسطس 15, 2010 1:22 pm


9. مساجد (جمعا وإفرادا ) مثل ( وأن المسجد لله ) ، (ومسجد يذكر فيها).
10. لام ( إله ) وكيف تصرف منها مثل ( وإلهنا وإلهكم)
11. لام ( الملائكة ) مثل ( عليها ملئكة ) ، (للملئكة اسجدوا)
12. ألف ( تبارك ) حيث دار ( تبارك ، باركنا ، مبارك ، مباركة ، مباركا ، المباركة ).
13. ألف ميم ( الرحمن ) مثل ( الرحمن علم القرءان )
14. ألف (خلال ) مثل ( خلال ، خلالكم ، خلاله )
15. ألف سين ( المساكين ) كيف جاء مثل ( المساكين ، مساكين ، لمساكين ).
16. ألف لام ( الضلال ) مثل ( الضلال ، الضلالة )
17. ألف لام ( الحلال ) مثل ( حلالا ، حلال )
18. ألف لام ( الكلالة ) مثل ( يفتيكم في الكلالة )
19. ألف لام ( الخلاق ) مثل ( وهو الخلاق )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لشرح عقيلة أتراب القصائد في رسم القرءان    الأحد أغسطس 15, 2010 2:29 pm


20. ألف ( سلالة ) مثل ( سلالة من طين ).
21. ألف ( غلام ) كيف وقع ( غلام ، لغلامين ، غلمان )
22. ألف لام ( الظلال ) مثل ( ظلالهم ، ظلاله )
23. كل ألف واقعة بين ( لامين ) متصلين ، نحو ( الجلال ،أغلالا ، الأغلال )

24. الألف الدالة علي الإثنين وعلامة في الإسم وضميرا في الفعل مطلقا إذا كان حشوا في الكلام ، فإذا تطرفت ثبتت مثل (رجلان ، امرأتان ، طائفتان ، تراءت الفئتان ، تراءي الجمعان ، ساحران ، واللذان يأتيانها ، هذا خصمان ، اللذين أضلانا ، فخانتاهما ، وما يعلمان ، امرأتين تذودان ، البحرين يلتقيان )
وأمثلة لما تطرف فثبت (فكلا ، شئتما ، رسولا ، وطفقا )

25. ألف الضمير المرفوع المتصل للمتكلم المعظم نفسه أو لمن معه غيره إذا اتصل به ضمير المفعول مطلقا نحو : ( فرشناها ، آتيناك ، جعلناكم، وعلمناه، أنجيناكم ، أنشأناهن،.....)
26. ألف عين ( عالم ) حيث وقع نحو ( عالم الغيب والشهادة).
27. ألف لام ( بلاغ ) حيث حل مثل ( البلاغ ، بلاغ )
28. ألف لام ( السلاسل) نحو ( السلاسل ، سلاسل ).
29. ألف طاء ( الشيطان ) كيف جاء نحو ( الشيطان ، شيطانا )
30. ألف لام ( لإيلاف ، إيلافهم).
31. ألف طاء ( سلطان ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لشرح عقيلة أتراب القصائد في رسم القرءان    الأحد أغسطس 15, 2010 2:33 pm

32. ألف لام ( اللاعنون ) كيف أعربت نحو ويلعنهم اللاعنون
33. ألف لام ( اللات )
34. ألف ياء ( القيامة) حيث حل نحو ( ويوم القيامة ، بيوم القيامة)
35. ألف حاء ( أصحاب ) حيث حل نحو ( أصحاب الجنة ، له أصحاب ، أصحاب مدين ، ...)
36. ألف لام (خلائف )أينما جاء نحو ( جعلكم خلائف).
37. ألف هاء ( الأنهار ) كيف أتي نحو( تحتها الأنهار ،فيها أنهار)

38. ألف لام ( ملاقوه ) واسم فاعله كيف جاءت [ يلاقوا ، ملاقوا ، ملاقوه ، فملاقيه ].
39. ألف باء ( مباركا ) نحو [ وجعلني مباركا ، وباركنا حوله ].
40. أسماء العدد كيف تصرفت نحو [ ثلاث ، ثلاثة ، ثلاثين ، ثلاثمائة ، ثماني ، ثمانية ، ثمانين ].
41. ألف عين( الميعاد ) ( لاختلفتم في الميعاد) [ بالأنفال].
42. ألف تراب بـ ( الرعد ، النمل ، النبأ ) وإثبات ألف ما عداها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لشرح عقيلة أتراب القصائد في رسم القرءان    الأحد أغسطس 15, 2010 2:42 pm



43. ألف هاء ( أيه ) بـ ( النور ، الزخرف ، الرحمن ) [ أيه المؤمنون ، أيه الساحر ، أيه الثقلان ]واثبات ما عداها.
44. ألف تاء ( كتاب ) كيفما تصرف نحو ( الكتاب ، كتاب ، كتابنا ، بكتابكم ) ما عدا الواردة بسورالرعد ( لكل أجل كتاب ) ، والحجر ( ولها كتاب معلوم ) والكهف( من كتاب ربك ) ، والنمل ( تلك آيات القرآن وكتاب ).
45. ألف ياء ( آيات ) كيف أتت [ آيات ، لآيات ، الآيات ، آياتنا ] إلا الموضعين الأولين بيونس ( وإذا تتلي عليهم آياتنا ، إذا لهم مكر في آياتنا ).

46. ألف قبل النون في ( قرءان ) بسورتي ( يوسف ، الزخرف )
في قوله تعالي ( إنا أنزلناه قرآنا ، إنا جعلناه قرآنا )
ثبتت بلا ألف قبل النون في المصاحف العثمانية
وقيل أنها ثابتة في المصاحف العراقية ، وثبتت في غير هذين الموضعين.
47. ألف ( ساحر ) في كل القرءان إلا قوله ( إلا قالوا ساحر أو مجنون ) آخر الذاريات فإنها ثابتة فيها.[/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لشرح عقيلة أتراب القصائد في رسم القرءان    الأحد أغسطس 15, 2010 3:03 pm


48. الألف المتوسطة من الإسم الأعجمي العلم الدائر في القرءان الزائد علي ثلاثة أحرف حيث جاء نحو : ( إبراهيم ، إسماعيل ، إسحاق ، هارون ، ميكائيل ، عمران ، لقمان )، وثبتت في [ طالوت ، جالوت ، ياجوج وماجوج ، داود ] ، واختلف في ( هاروت وماروت ، قارون ، هامان ، إسرائيل )فثبت في أكثرها وحذف في أقلها.

49. ألف الفاعل في الجمع المصحح المذكر ،والمؤنث السالم ، إذا كثر دورهما في القرآن بشرط ( لم تكن ألفا مشددة وهمزة ):تحلي باللام أو تخلي عنها ، كيف تصرف إعرابه . واتفقت المصاحف الحجازية والشامية علي إثبات الألف في المشدد والمهموز، واختلفت العراقية فيه مطلقا فأكثرها علي إثبات المذكر وحذف المؤنث، وأقلها في عكسه ، واتفقت أكثر المصاحف العراقية وغيرها علي حذف ألفي فاعل والجمع الصحيح المؤنث بشرطه حتي المشدد والمهموز، وأقلها علي حذف الأولي وإثبات الثانية ، واتفقت كلها علي حذف ألف فاعل المشفعة بألف الجمع ، واختلفت في الجمعية ، فأكثرها علي حذفها نحو ( الظالمين ، الصابرين ، الصادقين ، القانتين ، الظالمون ، الآمرون ، قاعدون ، الكافرون ، الصالحين ، حاسبين ) ثم ( المسلمات ، المؤمنات ، المصدقات ، ثيبات ، ظالمات ، قائمون ، الصائمين ، السائلين ، الضالين ، الفاسدين ، خائفين ) ثم ( الصالحات ، الحافظات ، قانتات ، تائبات ، سائحات ، الصافات )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لشرح عقيلة أتراب القصائد في رسم القرءان    الأحد أغسطس 15, 2010 3:44 pm


وإليكم نص الإمام أبوعمرو الداني ، لتوضيح الفقرة السابقة والنص من كتابه المقنع في رسم مصاحف الأمصار
ونص هذه الجزئية هو :
فصل
كذلك اتفقوا على حذف الألف من الجمع السالم الكثير الدور في المذَكر والمؤنّث جميعا "فالمذكر" نحو : العلمين، والصبرين، والصدقين، والفسقين، والمنفقين ، والكفرين، والشيطين، والظلمون، الخسرون، والسحرون، والكفرون؛ "المؤنث" نحو المسلمت، والمؤمنت، والطيبت، والخبيث، والكلمت، وفي ظلمت، والظلمت، وبكلمت، والمتصدقت، وثيبت، وبينت، والغرفت، وما كان مثله
فإن جاء بعد الهمزة أو حرف مضعف نحو "السائلين" و"القائمين" و"الخائنين" و"الصائمين" و"الضانّين" و"الضالين" و"العادّين" و"حافّين" وشبهه أُثبتت الألف في ذلك على أني تتبعت مصاحف أهل المدينة وأهل العراق العتق القديمة فوجدت فيها مواضع كثيرة مما بعد الألف فيه همزة قد حذفت الألف منها واكثر ما وجدته في جمع المؤنث لثقله والإثبات في المذكر أكثر.
فصل
وما اجتمع فيه الفان من جمع المؤنث السالم فأن الرسم في اكثر المصاحف ورد بحذفهما معا سواء كان بعد الألف حرف مضعف أو همزة نحو: الصلحت، والحفظت، والصدقت، والنزعت، والصفت صفا، والنفثت، والعديت، والسبقت، والصمئت، وغيبت، والمنفقت، وتئبت، وسئحت، وشبهه وقد أمعنت النظر في ذلك في مصاحف أهل العراق الآصلية إذ عدمت النص غي ذلك فلم أراها تختلف في حذف ذلك.
وقال محمد بن عيسى الاصبهاني في كتابه في هجاء المصاحف "قوم طاغون" في والذاريات والطور ، و"يلق اثاما" في الفرقان ، "في روضات الجنات" في عسق وفي النبإ "و لا كذابا" الستّ كلم مرسومة بالألف قال أبو عمرو وكذا رأيتها أنا في مصاحف أهل العراق ورأيت في بعضها في البقرة "كاتب بالعدل، ولا يأب كاتب، ولا يضار كاتب" ولم تجدوا كاتبا" بالألف مثبتة في الأربعة وكذلك في الانفطار "كراما كاتبين" ورأيت ذلك في بعضها بغير ألف وقال الغازي في كتابه "كاتب" في البقرة بالألف وذلك اوجه عندي لقلة دوره في القرآن ولئلا يشتبه بقوله "كتب" وكتبا".
**************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لشرح عقيلة أتراب القصائد في رسم القرءان    الأحد أغسطس 15, 2010 3:58 pm


50. تراء الجمعان ( بألف واحدة بعد الراء).
51. حتي إذا جاءنا ( بألف واحدة بين الجيم والنون) ..
52. كل كلمة لامها (همزة مفتوحة بعد فتحة ، أو ألف قبل ألف الإثنين ، أو التنوين ) اتفقت المصاحف علي رسمها بألف واحدة نحو [ تبوءا ،خطأ ، ملجأ ، متكأ ، ماء ، دعاء ونداء ، جفاء ، غثاء ]
53. نأي ( نأي بجانبه ) في سبحان وفصلت ، اتفقت المصاحف علي رسمها بألف واحدة بعد النون هكذا (نءا).
54. رأي : حيثما حل اتفقت المصاحف علي رسمه بألف بعد الراء ،وبدون ياء ،هكذا ( رءا) إلا موضعين في النجم ( ما رأي ) ، ( رأي من آيات).
55. السوأي ( بالروم) رسمت بألف بعد الواو ، وبعد الألف ياء.
56. كل كلمة في أولها ألفان فصاعدا اتفقت المصاحف علي رسمها بألف واحدة . نحو [ الآن ،آلله خير، آتي المال ، يا آدم ، آزر ، آمين ، ءأنذرتهم، أأنت،أئذا، أإله، أألقي ،الآخر......]
وضابطه : كل كلمة أولها همزة قطع للإستفهام أو غيره تليها همزة قطع أو وصل علي أي حركة كانت مخففة أو محققة مطلقا أو علي ألف وإن شفعت بأخري.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لشرح عقيلة أتراب القصائد في رسم القرءان    الأحد أغسطس 15, 2010 4:04 pm


57 – لأملأن : حيث جاء رسمت همزتها الثانية ألفا في المصحف الحجازي والشامي وفي القليل من المصاحف العراقية ، ولم ترسم لها صورة في أكثرها.
58 – واطمأنوا : ( وفرحوا بالحياة الدنيا واطمأنوا بها ) بيونس ، رسمت همزتها الثانية ألفا في المصحف الحجازي والشامي وفي القليل من المصاحف العراقية ، ولم ترسم لها صورة في أكثرها.
59 – اشمأزت : ( وإذا ذكر الله وحده اشمأزت ) بالزمر ، رسمت همزتها الثانية ألفا في المصحف الحجازي والشامي وفي القليل من المصاحف العراقية ، ولم ترسم لها صورة في أكثرها.
60 – امتلأت : (يوم نقول لجهنم هل امتلأت ) [ ق ] ، رسمت همزتها الثانية ألفا في المصحف الحجازي والشامي وفي القليل من المصاحف العراقية ، ولم ترسم لها صورة في أكثرها.

...........
يتبع بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص لشرح عقيلة أتراب القصائد في رسم القرءان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القراءات رواية ودراية :: قسم الفواصل-
انتقل الى: