منتدى القراءات رواية ودراية
زائرنا العزيز اذا كنت عضو معنا فى المنتدى فتفضل بالدخول http://rowayawdraya.alafdal.net/login.forum?connexion
واذا كنت زائر جديد فتفضل بالتسجيل
http://rowayawdraya.alafdal.net/profile.forum?mode=register
ونتشرف بك معنا فى المنتدى


المدير العام

منتدى القراءات رواية ودراية

°¤§©¤ كل عام وانتم الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم ¤©§¤°
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
منتدى القراءات رواية ودراية .. كل عام واتتم بخير .. وان كتاب الله اوثق شافع وأغنى غناء واهبا متفضلا ..
لو فى اى استفسار اتصلو بالادراة ..كل عام وانتم الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ::: شرح متن طيبة النشر في القراءات العشر ::: لفضيلة الشيخ حافظ الصانع
الثلاثاء فبراير 16, 2016 4:01 pm من طرف الكلم الطيب

» أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق من طريق الشاطبية...
الجمعة نوفمبر 08, 2013 5:36 pm من طرف ام رضا

» ترجمة الشيخ ابراهيم مرسى بكر البناسى
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 8:02 am من طرف ابراهيم مرسى بكر البناسى

» ***حمل آخر نسخة من كتب الشيخ توفيق ضمرة في القراءات ***
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 9:43 am من طرف أبوعبدالله هاشم الشريف

» ترجمة الشيخة المقرئة المعمرة سميعة محمد السيد بكر البناسى
الأحد نوفمبر 20, 2011 1:39 am من طرف السيد عبد الغنى مبروك

» ترجمة الشيخ موسى سليمان الجمال النواجى
الأحد نوفمبر 13, 2011 6:13 am من طرف السيد عبد الغنى مبروك

» شرح الشاطبية للشيخ محمد عصام القضاة
الجمعة سبتمبر 30, 2011 2:31 pm من طرف admin

» سورة الفاتحه بالقراءات العشر للشيخ محمد هانى
الخميس أغسطس 26, 2010 6:50 pm من طرف admin

»  (فانفجرت منه),(فانبجست منه)
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:22 pm من طرف عليا


شاطر | 
 

  لماذا لماذا قطعت (ابن – أم) في آية الأعراف، ووصلت (يبنؤم) في آية طه؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: لماذا لماذا قطعت (ابن – أم) في آية الأعراف، ووصلت (يبنؤم) في آية طه؟!    الأحد أغسطس 15, 2010 9:16 pm



لماذا قطعت (ابن – أم) في آية الأعراف، ووصلت (يبنؤم) في آية طه؟!



رسمت ( ابن ام ) في القرآن الكريم ،،، مرة موصولة ومرة مقطوعه ،،،
و وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى :

&& وَأَلْقَى الألْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُواْ يَقْتُلُونَنِي فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأعْدَاء وَلاَ تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (150) الأعراف


&& (قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي (94) طه.

************************************************** *

وشرح الايات هو ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

لما رجع موسى عليه السلام بعد ميقات ربه غضبان أسفًا على ما فعله قومه من عبادتهم للعجل في غيابه عنهم، وكان غضبه شديدًا على أخيه هارون عليهما السلام، الذي استخلفه من بعده ... إذ كيف يحدث هذا أمام هارون عليه السلام، ولا يستطيع أن يمنعهم عنه؟!
فألقى الألواح وأخذ يجر أخيه إليه وهو آخذ برأسه ولحيته.
فالذي جرى بين موسى وهارون عليهما السلام في الآيتين هو حدث واحد في مكان واحد في زمن واحد.

ولكن قطعت (ابن – أم) في آية الأعراف، ووصلت (يبنؤم) في آية طه؟!
ومن اللطيفة في ذلك أن في الآيتين هارون هو الذي يخاطب موسى عليهما السلام،،،،،،،،،،، لكن!!! الطلب اختلف في الآيتين؛
في آية الأعراف يطلب هارون من موسى عليه السلام أن يقربه ويضمه إليه لأنه أبعده عنه بغضبه عليه؛ فقال له: (فلا تشمت بي الأعداء) بقطع الصلة بينهما، ( ولا تجعلني مع القوم الظالمين) المبعدين الذين غضب عليهم موسى عليه السلام... ولا يطلب أن يقربه إليه إلا إذا كان مفصولاً مبعدًا عنه؛ فكتبت (ابن أم) مفصولة على الحال والواقع الذي بين موسى وهارون عليهما السلام بسبب هذا الحادث.

أما في آية "طه"، فالوضع مختلف؛ موسى ماسك برأس أخيه ولحيته، ولا يفكهما، وهو يجره بهما إليه، فهما متصلان ومشتبكان مع بعضهما، فكان طلب هارون من موسى عليهما السلام أن يتركه وينفصل عنه، ويفلت رأسه ولحيته من بين يديه الآخذتين بهما؛ (لا تأخذ برأسي ولحيتي)، فكتبت (ابن - أم) موصولة؛ (يبنؤم)، ومعهما أيضًا أداة النداء يا، و"يا" في كل القرآن موصولة بالمنادى؛ لأن المنادى موصول بالمنادي ويسمعه،

فوافق الوصل في الرسم الوصل في الواقع.
فما كان في الواقع موصول؛ كتب موصول، وما كان في الواقع مقطوع؛ كتب مقطوع.

والله تعالى أعلم


(منقووول)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر الشعراوى
فضيلة الشيخ عمر الشعراوى
فضيلة الشيخ عمر الشعراوى


عدد المساهمات : 5
نقاط : 9
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2010

مُساهمةموضوع: مشكورة كثيرا على أمانتك   الإثنين أغسطس 16, 2010 4:14 am

[b][center]موضوع مفيد ونافع ، وتوجيه شيق ورائع ، وأمانة فى النقل ، وإبداع بالعقل....
وبارك الله فيك وفى جهودك الطيبة يا أختى الكريمة ، وأصلح الله لك زوجك وولدك ، وجعل الفردوس الأعلى مثوانا ومثواكم ...
اللهم ءامين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لماذا قطعت (ابن – أم) في آية الأعراف، ووصلت (يبنؤم) في آية طه؟!    الإثنين أغسطس 16, 2010 5:44 am

عمر الشعراوى كتب:
[b]
موضوع مفيد ونافع ، وتوجيه شيق ورائع ، وأمانة فى النقل ، وإبداع بالعقل....
وبارك الله فيك وفى جهودك الطيبة يا أختى الكريمة ، وأصلح الله لك زوجك وولدك ، وجعل الفردوس الأعلى مثوانا ومثواكم ...
اللهم ءامين


[center]اللهم آمين وإياكم شيخنا الفاضل
جزاكم الله خيرا على هذا التشجيع الطيب وهذه الدعوات الكريمة
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبارك فيكم وفي سعيكم وينفعنا بعلمكم اللهم آمين يا رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا لماذا قطعت (ابن – أم) في آية الأعراف، ووصلت (يبنؤم) في آية طه؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القراءات رواية ودراية :: قسم الرسم العثمانى-
انتقل الى: