منتدى القراءات رواية ودراية
زائرنا العزيز اذا كنت عضو معنا فى المنتدى فتفضل بالدخول http://rowayawdraya.alafdal.net/login.forum?connexion
واذا كنت زائر جديد فتفضل بالتسجيل
http://rowayawdraya.alafdal.net/profile.forum?mode=register
ونتشرف بك معنا فى المنتدى


المدير العام

منتدى القراءات رواية ودراية

°¤§©¤ كل عام وانتم الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم ¤©§¤°
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
منتدى القراءات رواية ودراية .. كل عام واتتم بخير .. وان كتاب الله اوثق شافع وأغنى غناء واهبا متفضلا ..
لو فى اى استفسار اتصلو بالادراة ..كل عام وانتم الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ::: شرح متن طيبة النشر في القراءات العشر ::: لفضيلة الشيخ حافظ الصانع
الثلاثاء فبراير 16, 2016 4:01 pm من طرف الكلم الطيب

» أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق من طريق الشاطبية...
الجمعة نوفمبر 08, 2013 5:36 pm من طرف ام رضا

» ترجمة الشيخ ابراهيم مرسى بكر البناسى
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 8:02 am من طرف ابراهيم مرسى بكر البناسى

» ***حمل آخر نسخة من كتب الشيخ توفيق ضمرة في القراءات ***
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 9:43 am من طرف أبوعبدالله هاشم الشريف

» ترجمة الشيخة المقرئة المعمرة سميعة محمد السيد بكر البناسى
الأحد نوفمبر 20, 2011 1:39 am من طرف السيد عبد الغنى مبروك

» ترجمة الشيخ موسى سليمان الجمال النواجى
الأحد نوفمبر 13, 2011 6:13 am من طرف السيد عبد الغنى مبروك

» شرح الشاطبية للشيخ محمد عصام القضاة
الجمعة سبتمبر 30, 2011 2:31 pm من طرف admin

» سورة الفاتحه بالقراءات العشر للشيخ محمد هانى
الخميس أغسطس 26, 2010 6:50 pm من طرف admin

»  (فانفجرت منه),(فانبجست منه)
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:22 pm من طرف عليا


شاطر | 
 

 تلخيص أصول القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: تلخيص أصول القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة ...   الإثنين أغسطس 16, 2010 10:22 am


الحمد لله الذي شرفنا بالقرآن وجعلنا من حملة هذا العلم الشريف...... وقد لاحظت من خلال ذلك أن استيعاب أصول القراء العشرة يحتاج إلى تلخيص وتيسير لطلاب العلم حتى لا يستصعبونها ومن ثَمَّ ينفروا منها ، ولما كان من أهم ما يلزم طالب القراءات معرفة الأصول التي هي بمثابة الأساس الذي تقوم عليه القراءات عمدت إلى هذا الموضوع ...

وعمدتي فيه كتب الشروح ومن أبرزها: الوافي ، العقد النضيد ، سراج القارئ ، الإيضاح في شرح الدرة ................وغيرها كثير ، إضافة إلى بعض كتب التحريرات ..

فيكون هذا تلخيصاً وتذكرة للمختص ، مرجعاً وهداية لغيره....

وفقنا الله لكل خير,,,,

للأخ الفاضل الوافي كن ملتقى أهل القراءات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: باب الاستعاذة والبسملة    الإثنين أغسطس 16, 2010 10:27 am


باب الاستعاذة والبسملة


- صيغتها:
1. الإقتصار على اللفظ الوارد في سورة النحل وهو أعوذ بالله من الشيطان الرجيم الدليل:ش: على ماأتى في النحل يسرا
2.الزيادة على ما ورد في سورة النحل مثلا: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه الدليل:ش:وإن تزد لربك تنزيها فلست مجهلا

- حكم الجهر بها:
1. على القول بأن هناك رمز في البيت:
تخفى لنافع وحمزة الدليل: ش:وإخفاؤه فصل أباه وعاتنا....
2. على القول أن لا رمز في البيت:فجميع القراء لهم الجهر في مواطن والإخفاء بها في مواطن:
من مواطن الجهر: القراءة جهرا منفردا ، االقراءة في جماعة مبتدئاً
من مواطن الإخفاء: الصلاة ، القراءة سرا منفردا ، إذا كان القارئ يقرأ في جماعة ولم يكن مبتدئا.

حكم البسملة:
1.في ابتداء السور تجب البسملة لجميع القراء الدليل:ش:ولا بد منها في ابتدائك سورة سواها.....أي سوى التوبة.
2.في أجزاء السور بما فيها سورة براءة القارئ مخير بين الإتيان بها وتركها الدليل: ش: وفي الأجزاء خير من تلا...
3.في أوائل سورة براءة تمتنع البسملة لأنها نزلت لتشريع الجهاد ، والحرب تقتضي الشدة فلا تتفق البسملة مع مضمون سورة التوبة واشتمالها على الأمر بالقتل والوعد والوعيد وفيها آية السيف وهي{قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ} الدليل: ش: ومهما تصلها أو بدأت براءة... لتنزيلها بالسيف لست مبسملا ..

مذاهب القراء بين السورتين:
1.البسملة لقالون وابن كثير وعاصم والكسائي وأبي جعفرموافقا لأصله من رواية قالون الدليل:ش:بسمل بين السورتين بسنة رجال نموها درية وتحملا
د:بسمل بين السورتين أئمة..

2.الوصل لحمزة وخلف على الأصل الدليل:ش:ووصلك بين السورتين فصاحة..

3.لورش وأبي عمرو وابن عامر ويعقوب موافقا أصله الخلاف فلهم الثلالثة أوجه:
1.البسملة:الدليل: وفيها خلاف جيده واضح الطلا... (أي في البسملة خلاف عن القراء المذكورين)
2.السكت والوصل:الدليل:ش: وصل واسكتن كل جلاياه حصلا
والسكت هو المختار والمقدم على والوصل الدليل:ش: وسكتهم المختار دون تنفس
تنبيه: أن هذه الأوجه الواردة لم يرد فيها نص صريح وإنما هي اختيارات بعض أهل الأداء
الدليل:ش: ولا نص كلا حب وجه ذكرته


إضاءة:
استحب بعض أهل الأداء الفصل بالبسملة لمن يقرأ بالسكت، والفصل بالسكت لمن يقرأ بالوصل إذا وصل القارئ إلى الأربع الزهر وهي:نهاية المدثر مع أول القيامة، نهاية الانفطار مع أول المطففين، نهاية الفجر مع أول البلد الدليل:ش:وبعضهم في الأربع الزهر بسملا ..
لهم دون نص وهو فيهن ساكت.... لحمزة فافهمه وليس مخذلا

والصحيح أنه لا تفرقة بين هذه السورة وغيرها لقوله(لهم دون نص) قال القاضي:"فالمحققون من العلماء على عدم التفرقة بين هذه السور وغيرها وهو المذهب الصحيح المختار والذي عليه العمل في سائر الأمصار" الوافي ص48



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: سورة أم القرآن..   الإثنين أغسطس 16, 2010 10:32 am


سورة أم القرآن


تضمنت هذه السورة ثلاث خلافات وقاعدتين مطردتين:
- أول خلاف ورد هو قوله تعالى{مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ} ومذاهب القراء فيه على النحو الآتي:
1. قرأ الكسائي وعاصم ويعقوب وخلف خلافا لأصليهما بإثبات الألف الدليل:ش:ومالك يوم الدين راويه ناصر ،، د: ومالك حز فز
2.قرأ بحذف الألف بقية القراء ويكون بذلك أبو جعفر قد وافق أصله.

- الخلاف الثاني كلمة {الصِّرَاطَ} حيث وقعت سواء معرفة أو منكرة ومذاهب القراء فيها كما يلي:
1.قرأ قنبل ، ورويس خلافا لأصله بالسين الدليل: ش:وعند سراط والسراط لقنبلا، د:وبالسين طب
2. قرأ خلف عن حمزة بإشمام الصاد صوت الزاي أما خلاد فيقرأ بالإشمام في الموضع الأول فقط من سورة الفاتحة{اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ } أما غيره فكبقية القراء بالصاد الخالصة الدليل:ش: والصاد زايا أشمها لدى خلف..واشمم لخلاد أولا
3..الباقون بالصاد الخالصة ومعهم خلف في اختياره مخالفا لأصله الدليل: د: والصراط فه اسجلا

- الخلاف الثالث ورد في ثلاث كلمات وهي {عَلَيهِمْ} و { إِلَيْهِمْ } و { لَدَيْهِمْ} حيث وقعت ومذاهب القراء على النحو الآتي:
1. قرأ حمزة وحده بضم الهاء في الثلاث كلمات الدليل: ش: عليهم إليهم حمزة ولديهمو...جميعا بضم الهاء وقفا وموصلا
2. وافقه يعقوب خلافا لأصله في ضم هذه الثلاث كلمات لدخولها تحت أصل قاعدته [ فهو يضم كل هاء ضمير جمع أو تثنية وقعت بعد ياء ساكنة] وهذه القاعدة الأولى في الباب:نحو(عليهما،عليهن) ويخرج نحو (فيه)لأن الهاء ضمير للمفرد الدليل: د:والضم في الهاء حللا عن الياء إن تسكن سوى الفرد.
3. زاد رويس فضم ما سقطت منه الياء لجزم أو بناء نحو {أَوَلَمْ تَأْتِهِم} إلا قوله تعالى{وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ} فلا خلاف في كسر هائه.الدليل:د: واضمم إن تزل طاب إلا من يولهم فلا...
4. الباقون: بكسر الهاء ويكون بذلك خلف قد خالف أصله في{عَلَيهِمْ} و { إِلَيْهِمْ } و { لَدَيْهِمْ} وعلى الأصل في الباقي الدليل: د: واكسر عليهم إليهم لديهم فتىً...

القاعدة الثانية :
حكم ميم الجمع وهي إما تقع :
أ/ قبل متحرك:
سواء كان قبلها همز نحو {عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ} أو غير همز نحو {فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ} وحكمها :
1.الضم مع الصلة لابن كثير وأبي جعفر مخالفا لأصله من احدى الروايتين وقالون بخلف عنه ووافقهم ورش إن وقعت قبل همز "ويكون المد من قبيل المنفصل
الدليل: ش: وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا .. ومن قبل همز القطع صلها لورشهم..
د:وصل ضم ميم الجمع أصل...
2.سكون الميم للباقين الدليل: ش: وأسكنها الباقون بعد لتكملا..

ب/ قبل ساكن:
1.أبو عمرو يكسر الميم بعد الهاء إذا سبقت الهاء بياء ساكنة أو كسر نحو {علَيْهِمُ الذِّلَّةُ} {بِهِمُ الأَسْبَابُ} الدليل:ش:وبعد الهاء كسر فتى العلا مع الكسر قبل الهاء أو الياء ساكنا
2.وافقه يعقوب فيما إذا سبقت الهاء بكسرة نحو{بِهِمُ الأَسْبَابُ} فيتبع الميم كسرة الهاء أما إذا سبقت بياء ساكنة فيتبع الميم ضمة الهاء نحو{علَيْهِمُ الذِّلَّةُ} لأنه يقرأ على أصل قاعدته بضم الهاء الدليل: د:وقبل ساكن أتبعا حز..
3. الباقون :الضم بدون صلة سواء سبقت بهاء وقبل الهاء ياء ساكنة أو كسرة نحو {علَيْهِمُ الذِّلَّةُ} {بِهِمُ الأَسْبَابُ} أو لم تسبق نحو {مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ} الدليل:ش: ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل.


تتمة:
- حكم الميم والهاء إذا سبقتا بياء ساكنة أو كسر في حالتي الوصل والوقف:
أ/ وصلا:
1. أبو عمرو :يكسر الميم وهو على الأصل بكسر الهاء
2. يعقوب: يتبع الميم حركة الهاء فإن كان ما قبل الهاء ياء ساكنة فيقرأ بضم الميم والهاء خلافا لأصله، أما إن كان ما قبل الهاء كسر فيقرأ بكسر الهاء والميم موافقا لأصله.
3.حمزة والكسائي وخلف موافقا لأصله، بضم الميم والهاء والدليل:ش: وفي الوصل كسر الهاء بالضم شمللا نحو{علَيْهِمُ الذِّلَّةُ} {بِهِمُ الأَسْبَابُ} ، ويكون في ضمه للميم موافقا لبقية القراء الدليل:ش:ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل
4. الباقون: بكسر الهاء وضم الميم .

ب/وقفا:
بكسر الهاء وسكون الميم لجميع القراء الدليل:ش: وقف للكل بالكسر مكملا، أما حمزة فهو على أصله بالضم في (عليهم وإليهم ، ولديهم) ويعقوب ورويس على أصليهما المتقدم المذكور في القاعدة السابقة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: إدغام المتماثلين الكبير...   الإثنين أغسطس 16, 2010 10:38 am


إدغام المتماثلين الكبير



الإدغام الكبير سواء المتماثلين أو المتجانسين أو المتقاربين: قطبه والذي يدور عليه فلكه هو السوسي عن أبي عمرو
قال الشاطبي رحمه الله: ودونك الإدغام الكبير وقطبه...أبو عمرو البصري فيه تحفلا،، يفهم من البيت السابق أن الإدغام عام لأبي عمرو من الروايتين مع أن المقروء به هو الإدغام من رواية السوسي فقط فمن أين يؤخذ تخصيص السوسي به؟يؤخذ من تخصيصه بإبدال الهمزة وقصر المنفصل لأن كل من ذكر الإدغام ورواه لا بد أن يذكر معه إبدال الهمز الساكن فيكون بذلك الإدغام لمن أبدل وهو السوسي والإظهار لمن حقق وهو الدوري
وقد ورد في تحرير هذا البيت: ودونك الإدغام الكبير وخصه...بسوس على ما الشاطبي به تلا....

الإدغام المتماثلين الكبير للسوسي قد يقع:
1. في كلمة : أدغم السوسي فقط {مَّنَاسِكَكُمْ} و{مَا سَلَكَكُمْ} الدليل: ش: ففي كلمة عنه مناسككم وما سلككم وباقي الباب ليس معولا.
2.في كلمتين: والإدغام إما أن يكون حكمه واجب ، أو ممتنع ، أو جائز.

1/ يجب إدغام المتماثلين للسوسي:
وذلك بأن يكون الحرف الأول آخر الكلمة والثاني في بداية الكلمة الثانية نحو{يَعْلَمُ مَا} ما لم يكن هناك مانع الدليل: ش: وما كان من مثلين في كلمتيهما ... فلا بد من إدغام ما كان أول
وافقه يعقوب في إدغام {وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ} الدليل : د: وبالصاحب ادغم حط...

وكذلك رويس وافقه في إدغام {فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ } {كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا {33} وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا {34} إِنَّكَ كُنتَ } الدليل: د: وأنساب طب نسبحك نذكرك إنك.... ، وأدغم بخلف عنه {جَعَلَ لَكُمُ} {وَأَنَّهُ هُوَ } {لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ}{الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ}{الْكِتَابَ بِالْحَقِّ} الدليل: د: جعل خلف ذا ولا بنحل قبل مع أنه النجم مع ذهب كتاب بأيديهم وبالحق أولا

2/ يمتنع الإدغام المتماثلين للسوسي في أربعة حالات وكلمة مخصوصة:

1/ إذا كان الحرف الأول تاء مخبر نحو {كُنتُ تُرَابًا} الدليل: ش: إذا لم يكن تا مخبر...
2/ إذا كان الحرف الأول تاء مخاطب نحو {أَنتَ تُكْرِهُ} الدليل: ش: .....أو مخاطب
3/ إذا كان الحرف الأول منوناً نحو{وَاسِعٌ عَلِيمٌ} الدليل: ش: ....أو الكتسى تنوينه...
4/ إذا كان الحرف الأول مثقلا نحو {فَتَمَّ مِيقَاتُ} الدليل: ش: ....أو مثقلا.
5/المخفى قبله وهو في كلمة واحدة نحو{يَحْزُنكَ كُفْرُهُ} الدليل:ش: وقد أظهروا في الكاف يحزنك كفره ... إذ النون تخفى قبلها لتجملا..

3 / جواز الوجهين للسوسي:
أ/ جواز وجهي الإظهار والإدغام لكن المقدم والذي عليه العمل من الشاطبية الإدغام:
1/ {آلَ لُوطٍ} وحجة المظهرين: قلة حروف هذه الكلمة وقد رد هذا الإحتجاج من رسخت في العلم قدمه بأنهم أجمعوا على إدغام {لَكَ كَيْدًا} مع كونه أقل حروفا من{آلَ لُوطٍ} لكن لو احتج المظهرون بأن لفظ (آل) ثاني حروفه تغير بالإعلال مرة بعد مرة والإدغام نوع من التغيير فعدل عنه خوفا من أن يتوارد على كلمة قليلة الحروف تغيرات كثيرة لغلبوا في الحجة الدليل:ش:وإظهار قوم أل لوط لكونه قليل حروف رده من تنبلا ،،بإدغام لك كيدا ولو حج مظهر...بإعلال ثانيه إذا صح لاعتلا
2/ الواو المضمومة في مثلها نحو{هُوَ وَيَعْلَمُ} ذهب الجمهور إلى إدغامها طردا للباب ، وذهب البعض إلى إظهارها معللين ذلك أنه حالة الإدغام لا بد من إسكان الواو فإذا سكنت وقبلهاضمة تصير حرف مد وحرف المد لا يدغم بالإجماع ، إلا أن الناظم نقض علة هؤلاء المظهرين وبين بعدها عن الصواب بأنهم أدغموا الياء في مثلها نحو {يَأْتِيَ يَوْمٌ} ويترتب عليها ما يترتب على {هُوَ وَيَعْلَمُ} فلا فارق بينهما. الدليل:ش:وواو هو المضموم هاء كهو ومن فأدغم ومن يظهر فبالمد عللا،،، ويأتي يوم أدغموه ونحوه ولافرق ينجي من على المد عللا..
ب/ جواز وجهي الإظهار والإدغام ليس وجه مقدم على وجه:
1/ المعلل المجزوم نحو{وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ} أصلها (يبتغي) حذفت الياء لأجل الجزم فالتقى المثلان فمن أظهر نظراً للأصل ومن أدغم طرداً للباب الدليل: ش: كيبتغ مجزوما وإن يك كاذبا ... ويخل لكم عن عالم طيب الخلا.
2/{اللَّائِي يَئِسْنَ} قرأ أبو عمرو بحذف الياء وله في الهمز وجهان : التسهيل والإبدال وعلى وجه إبدال الهمزة ياء يجتمع للسوسي مثلان (اللاي يئسن) ذكر الناظم له الإظهار وظاهر كلامه يؤيده لكن الصحيح المقروء به أن للسوسي الوجهان الدليل: ش: وقبل يئسن الياء في اللاء عارض...سكونا أو أصلا فهو يظهر مسهلا

إضاءات:قد يتوهم أن قوله تعالى {يَا قَوْمِ مَن يَنصُرُنِي} مثل { يَبْتَغِ غَيْرَ} ونحوها في جواز الوجهين والصحيح أنه لا خلاف عن السوسي في إدغام هاتين الكلمتين إذ لم يحذف من أصولها شيء وقد رفع الناظم هذا الوهم فقال:
ويا قوم مالي ثم يا قوم من ... بلا خلاف على الإدغام لا شك أرسلا
{ آلَ لُوطٍ} أورد الناظم في أصلها مذهبين:
1/ مذهب سيبويه: وهو أن أصلها (أهل) بهاء ساكنة فأبدلت الهاء همزة ساكنة ثم أبدلت الهمزة ألفا
2/ مذهب ابن شنبوذ: أن أصلها (أول) بفتح الواو كما في لفظ (قال) فلما تحركت الواو وانفتح ما قبلها قلبت ألفا،الدليل:
ش: فإبداله من همزة هاء أصلها ... وقد قال بعض الناس من واوٍ ابدلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: إدغام المتقاربين والمتجانسين الكبير...   الإثنين أغسطس 16, 2010 10:42 am



إدغام المتقاربين والمتجانسين الكبير



الإدغام المتقاربين والمتجانسين الكبير للسوسي قد يقع:1/ في كلمة: القاف في الكاف نحو {يَرْزُقُكُم} بشرطين: أن يكون قبل القاف متحرك, وبعد الكاف ميم جمع الدليل: ش: وإن كلمة حرفان فيها تقاربا...فإدغامه للقاف في الكاف مجتلا ,,,
وهذا إذا ما قبله متحرك ... مبين وبعد الكاف ميم تخللا ،،،
أما لفظ {طَلَّقَكُنَّ} في سورة التحريم ذهب البعض إلى أن الإدغام أولى وأجدر من غيره لأن الغرض من الإدغام التخفيف والنون متحركة والحركة أثقل من السكون ومشددة والمشدد أثقل من المخفف ودالة على التأنيث، والبعض ذهب إلى إظهارها لعدم توفر أحد الشرطين، يؤخذ من هذا أن السوسي له الوجهين الإظهار والإدغام الدليل:ش: وإدغام ذي التحريم طلقكن قل ... أحق وبالتأنيث والجمع أثقلا

2/ في كلمتين والإدغام إما أن يكون واجب أو ممتنع
أ/ يجب الإدغام في ستة عشر حرفا مجموعة في أوائل كلمات : شفا لم تضق نفسا بها رم دوا ضن ثوى كان ذا حسن سأى منه قد جلا ،،، على التفصيل الآتي:
الحاء في العين من قوله { زُحْزِحَ عَنِ} الدليل:ش: فزحزح عن النار الذي حاه مدغم

الكاف في القاف نحو{ لَّكَ قُصُورًا}القاف في الكاف نحو{ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ} الدليل:ش:وفي الكاف قاف وهو في القاف أدخلا بشرط: ألا يقع قيل الحرف المدغم ساكن الدليل: ش: وأظهرا إذا سكن الحرف الذي قبل أقبلا
الجيم في التاء من قوله { أَخْرَجَ شَطْأَهُ} الدليل: ش:وفي ذي المعارج تعرج الجيم مدغم.. وفي الشين من قوله{ أَخْرَج شَطْأَهُ} الدليل: ش:ومن قبل أخرج شطأه قد تثقلا
الشين في السين من قوله{ إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً} الدليل:ش: وعند سبيلا شين ذي العرش مدغم..

الضاد في الشين من قوله { لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ} الدليل: ش:وضاد لبعض شأنهم مدغماً تلا
السين في الزاي من قوله { النُّفُوسُ زُوِّجَتْ} الدليل: ش: وفي زوجت سين النفوس وفي الشين من قوله {الرَّأْسُ شَيْبًا} بخلف عنه.الدليل:ش:ومدغم له الرأس شيباً باختلاف توصلا

الدال تدغم في عشرة أحرف مجموعة في أوائل كلمات:ترب سهل ذكا شذا ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلا
بشرط : ألا تكون مفتوحة بعد ساكن نحو{عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ} فإن كانت كذلك امتنع ادغامها.
يستثنى من ذلك: إدغامها في التاء وذلك في موضعين في القرآن{ كَادَ تَزِيغُ } التوبة ، و{بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} النحل ، فإنها تدغم وإن كانت مفتوحة بعد ساكن.
الدليل: ش: ولم تدغم مفتوحة بعد ساكن ... بحرف بغير التاء فاعلمه واعملا.

التاء تدغم في الأحرف التي تدغم فيها الدال إضافة إلى حرف الطاء فتكون حروفها عشرة أيضاً لأن إدغام التاء فيها من قبيل المثلين.
الدليل: ش: وفي عشرها والطاء تدغم تاؤها................
يستثنى من ذلك خمسة مواضع نقل فيها الخلاف بين الإظهار والإدغام:
قال الناظم: وفي أحرف وجهان عنه تهللا
أربع منها وقعت بعد ألف وهي:
1/ { التَّوْرَاةَ ثُمَّ } الجمعة 2/ { الزَّكَاةَ ثُمَّ } البقرة
3/ { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى } الإسراء 4/ { وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ }النساء
الدليل: ش: فمع حملوا التوراة ثم الزكاة قل ... وقل آت ذال ولتأت طائفة علا
5 / { جِئْتِ شَيْئًا } مريم وقد علل الناظم إظهاره بأن التاء فيه للمخاطب ، وبأنه فعل ناقص لحذف عين الفعل
وعلل إدغامه بأن تاء الخطاب مكسورة والكسر ثقيل فأدغمت تسهيلا
الدليل:ش: وفي جئت شيئا أظهروا لخطابه ... ونقصانه والكسر الإدغام سهلا
وافقه حمزة على إدغام التاء في أربعة مواضع هي:
{وَالصَّافَّاتِ صَفًّا{1} فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا {2} فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا}{ وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا } الدليل: وصفا وزجرا ذكرا أدغم حمزة ... وذروا بلا روم بها التاء فثقلا.
واختلف عن خلاد في موضعين: { فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا } و { فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا } الدليل: وخلادهم بالخلف فالملقيات فالمغيرات في ذكرا وصبحا فحصلا.
الثاء تدغم في خمسة أحرف وهي أوائل كلمات "ترب سهل ذكا شذا ضفا" الدليل: وفي خمسة وهي الأوائل ثاؤها.

الذال تدغم في السين نحو { فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ } وفي الصاد نحو { مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً } ولا ثاني له في القرآن

الراء في اللام واللام في الراء نحو { أَطْهَرُ لَكُمْ } و { كَمَثَلِ رِيحٍ } الدليل: وفي اللام راء وهي في الرا....
بشرط : ألا تكون مفتوحة بعد ساكن نحو{ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ } فإن كانت كذلك امتنع إدغامها،
يستثنى من ذلك لفظ "قال " فإنها تدغم بالرغم من أنها مفتوحة بعد ساكن الدليل:ش:سوى قال

النون تدغم في كل من اللام والراء بشرط أن تقع بعد متحرك نحو{ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ } فإن وقعت بعد ساكن امتنع إدغامها نحو { يَخَافُونَ رَبَّهُم } باستثناء "نحن" فإنها تدغم بالرغم من أنها واقعة بعد
ساكن الدليل:ش:ثم النون تدغم فيهما على إثر تحريك فتخفى نتزلا

الميم تخفى عند الباء بشرط أن تقع بعد متحرك نحو { أَعْلَمُ بِكُمْ } فإن كان ما قبلها ساكن امتنع
إخفاؤها. الدليل:ش:وتسكن عنه الميم من قبل بائها على إثر تحريك فتخفى تنزلا,

باء "يعذب" تدغم في ميم "من" حيث وقع في القرآن الدليل:ش:وفي من يشاء با يعذب حيثما أتى
مدغم فادر الأصول لتأصلا.

ب/ يمتنع الإدغام في أربع حالات:
1.المنون نحو { نَذِيرٌ لَّكُم}
2. تاء المخاطب نحو { كُنتَ ثَاوِيًا}
3.المجزوم نحو { يُؤْتَ سَعَةً}
4.المثقل{أَشَدَّ ذِكْرًا} الدليل:ش: إذا لم ينون أو يكن تا مخاطب وما ليس مجزوما ولا متثقلا

قواعد عامة في الباب:
1. عروض الإدغام لا يمنع الإمالة الدليل:ش:ولا يمنع الإدغام إذ هو عارض ...إمالة كالأبرار والنار أثقلا
2. أن الإشمام والروم يجوزان مع الإدغام إلا في أربع صور يمتنعان فيها على قول البعض،هي:الباء مع الباء والباء مع الميم ، والميم مع الباء والميم مع الميم ،وذهب البعض إلى جواز الإدغام مع الروم والإشمام مطلقا.الدليل:ش: وأشمم ورم في غير باء وميمها مع الباء أو ميم وكن متأملا
3.إذا كان قبل الحرف المدغم ساكن صحيح نحو{الْعَفْوَ وَأْمُرْ} ففيه مذهبان : الإدغام المحض ، الإخفاء أو الإختلاس الدليل:ش: وإدغام حرف قبله صح ساكن ... عسير وبالإخفاء طبق مفصلا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: باب هاء الكناية...   الإثنين أغسطس 16, 2010 10:51 am


باب هاء الكناية



تعريف هاء الكناية: هي هاء الضمير الزائدة الدالة على الواحد المذكر الغائب ، وتتصل بالفعل نحو{نُوَلِّهِ} وبالاسم نحو{ أَهْلَهُ } وبالحرف نحو { عَلَيْهِ }
الأصل في هاء الكناية: البناء على الضم ولا تكسر إلا لمجاورتها كسر أو ياء ساكنة
الخلاف في هاء الكناية: دائر بين الإسكان والضم أو الكسر ، وبين القصر والصلة.
والمراد بالصلة: إشباع الضمة حتى تصير واواً ساكنة مدية ، وإشباع الكسرة حتى تصير ياء ساكنة مدية.
حالات هاء الكناية:
1. أن تقع قبل ساكن وقبلها متحرك نحو { لَهُ الْمُلْكُ }
2. أن تقع بين ساكنين نحو { فِيهِ الْقُرْآنُ }
وحكم هاتين الحالتين: عدم الصلة لجميع القراء ، الدليل: ش: ولم يصلوا هاء مضمر قبل ساكن
3. أن تقع بين متحركين نحو{ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ } حكمها: الصلة لجميع القراء ، الدليل:ش: وما قبله التحريك للكل وصلا
4. أن يقع قبلها ساكن وبعدها متحرك نحو { فِيهِ هُدًى } حكمها: الصلة لابن كثير ، والباقون بترك الصلة ووافقه حفص في موضع واحد فقط وهو { فِيهِ مُهَانًا } الفرقان

القاعدة العامة في الباب:
أن ابن كثير وحده يصل هاء الضمير إن وقعت بعد ساكن وقبل متحرك ووافقه حفص في موضع الفرقان { فِيهِ مُهَانًا } وهو الموضع الوحيد في القرآن

ما عدا عشر كلمات في خمسة عشر موضعاً سنذكرها بالتفصيل كما يلي:
- {يُؤَدِّهِ} {نُوَلِّهِ} {نُصْلِهِ} { نُؤتِهِ مِنْهَا}
1. قرأ بإسكان الهاء حمزة وشعبة وأبوعمرو وأبو جعفر خلافا لأصله الدليل:ش: وسكن يؤده مع نوله ونصله ونؤته منها فاعتبر صافيا حلا ،، د:وسكن يؤده مع نوله ونصله ونؤته وألقه آل
2. قرأ بقصر الهاء قالون وهشام بخلف عنه ويعقوب خلافا لأصله. الدليل: ش:وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف... د:والقصر حملا
3. قرأ الباقون : بإشباع كسرة الهاء ويكون بذلك خلف مخالفا لأصله الدليل:د:وفي الكل فانقلا... عطفا على الإشباع

- {وَيَتَّقْهِ}:
1. قرأ أبو عمرو وشعبة وخلاد بخلف عنه وابن وردان خلافا لأصله بكسر القاف وسكون الهاء الدليل :ش:ويتقه حمى صفوه قوم بخلف وأنهلا،، د:وسكن به
2. قرأ حفص: بسكون القاف وقصر الهاء الدليل:ش: وقل بسكون القاف والقصر حفصهم..
3. قرأ قالون وهشام بخلف عنه، ويعقوب مخالفا لأصله الدليل:ش:وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف.. د:والقصر حملا كيتقه...
4. قرأ الباقون: بكسر القاف وإشباع الهاء ويكون بذلك ابن جماز مخالفا لأصله من رواية قالون، الدليل:د: وامدد جد ، وخلف على الأصل

- {فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ}:
1. قرأ بإسكان الهاء حمزة وعاصم وأبوعمرو وأبو جعفر خلافا لأصله الدليل:ش: وسكن يؤده مع نوله ونصله ونؤته منها فاعتبر صافيا حلا ،، وعنهم وعن حفص فألقه،، د:وسكن يؤده مع نوله ونصله ونؤته وألقه آل
2. قرأ بقصر الهاء قالون وهشام بخلف عنه ويعقوب خلافا لأصله. الدليل: ش:وفي الكل قصر الهاء بان لسانه بخلف... د:والقصر حملا
3. قرأ الباقون : بإشباع كسرة الهاء ويكون بذلك خلف مخالفا لأصله الدليل:د:وفي الكل فانقلا... عطفا على الإشباع

- {يَرْضَهُ لَكُمْ}:
1. قرأ السوسي وهشام والدوري بخلف عنهما وابن جماز خلافا لأصله بإسكان الهاء الدليل: وإسكان يرضه يمنه لبس طيب بخلفهما.... د:ويرضه جا... عطفا على الإسكان
2. قرأ حمزة وعاصم وهشام ونافع ويعقوب خلافا لأصله بالضم مع القصر الدليل:ش:والقصر فاذكره نوفلا له الرحب... د: وقصر حم
3. الباقون:بالضم مع الصلة ، ومعهم الدوري في الوجه الثاني ، ويكون بذلك ابن وردان مخالف لأصله الدليل:د:والإشباع بجلا

- {خَيْرًا يَرَهُ }{شَرًّا يَرَهُ }:
1.قرأ هشام : بإسكان الهاء في الموضعين وصلا ووقفا الدليل: ش:خيرا يره شرا يره حرفيه سكن ليسهلا
2.قرأ الباقون: بالضم مع الصلة

- {يَأْتِهِ} طه:
1. قرأ السوسي بإسكان الهاء الدليل: ش:ويأته لدى طه بالاسكان يجتلى..
2. قالون وهشام لهما كسر الهاء مع القصر والإشباع ولكن المحققين على أن هشام ليس له إلا الإشباع فينبغي الإقتصار عليه الدليل:ش:وفي طه بوجهين بجلا
3. ورويس مخالفا لأصله من رواية الدوري الدليل:د:وبالقصرطف
4. الباقون: كسر الهاء مع الإشباع ويكون بذلك أبو جعفر خالف قالون ، وروح خالف السوسي الدليل:د:ويأته أتى يسر .. عطفا على الإشباع

- كلمة { أَرْجِهْ }الخلاف فيها دائرا بين إثبات الهمزة وحذفها ، وبين ضم الهاء وكسرها وإسكانها ، وبين الصلة وعدمها:
وقد وضح الإمام الشاطبي ذلك بقوله:
وعى نفر أرجئه بالهــمز ساكنا وفي الهاء ضم لف دعواه حرملا
وأسكن نصيرا فاز واكسر لغيرهم وصلها جوادا دون ريب لتوصلا
وقال ابن الجزري: وأرجه بن وأشبع جد وفي الكل فانقلا
وبناءً على الشواهد السابقة نستخلص مذاهب القراء على النحو الآتي:
1. قرأ قالون وابن وردان خلافا لاصله من ورش بترك الهمزة وكسر الهاء مع القصر
2. ورش والكسائي وابن جماز وخلف مخالف لاصله بترك الهمز وكسر الهاء مع الاشباع
3. ابن كثير وهشام بالهمز مع ضم الهاء والاشباع
4.أبو عمرو ويعقوب على الاصل بالهمز الساكن مع ضم الهاء والقصر
5.ابن ذكوان بالهمز كسر الهاء والقصر
6.عاصم وحمزة بترك الهمز واسكان الهاء

كلمات انفردت بها الدرة على الشاطبية:
- كلمة:{بِيَدِهِ}حيث وقعت:
1. قرأ رويس بقصر الهاء أي اختلاس حركتها وهي من تفرده الدليل:د:وفي يده اقصر طل
2. الباقون:بإشباع الهاء

- {طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ}:
1. قرأ ابن وردان بالقصر في الهاء وهو من تفرده الدليل:د:وبن ترزقانه... عطفا على القصر
2. الباقون:بإشباع الهاء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: باب المد والقصر...   الإثنين أغسطس 16, 2010 11:01 am


ب
اب المد والقصر



أسباب المد:
للمد سببان إما الهمز أو السكون

أ/ ما يتوقف سبب المد فيه على الهمز أربعة أنواع:
1. مد متصل: وهو أن يأتي حرف المد والهمز في كلمة واحدة نحو{جَاء} ويسمى: مد البنية، والمد الواجب.
حكمه: الإشباع لورش وحمزةوالتوسط للباقين ويكون بذلك أبي جعفر وخلف قد خالفا أصليهما
الدليل: ش:إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة... أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا،،، د: ومدهم وسط......،،، ت:ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل...

2.مد منفصل: وهو أن يأتي المد في آخر الكلمة والهمز في بداية الكلمة التي تليها نحو {بِمَا أُنزِلَ} ويسمى مد البسط ، ومد الفصل ، والمد الجائز.

حكمه:1. الإشباع لورش وحمزة ، الدليل: ت:ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل...
2. القصر قولا واحدا للسوسي وابن كثير وأبي جعفر ويعقوب خلافا لأصليهما ولقالون والدوري في أحد وجهيهما الدليل:ش:فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا،،،
د:وما انفصل اقصرن ألا حز...
3. الباقون بالتوسط ومعهم الدوري وقالون في الوجه الثاني.

3.مد البدل: وهو أن يقع الهمز قبل حرف المد حقيقة نحو{آمَنُواْ} حرف المد مبدلا عن همزة ، أصلها (أأمنوا)أبدلت الهمزة الثانية الساكنة حرف مد من جنس حركة ماقبلها، أو حكماً نحو{الْقُرْآنُ} حرف المد فيه ليس مبدلا عن همزة.
قاعدة الباب :
ورش له القصر والتوسط والطول سواء وقع المد بعد همز محقق أو مغير بالتسهيل أو النقل أوالإبدال. الدليل:ش:ومابعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم...
الباقون: بالقصر ويكون بذلك أبوجعفر مخالفا لأصله من احدى الروايتين الدليل:د: وبعد الهمز واللين أصلا.. عطفا على القصر.
مذاهب العلماء فيه لورش:
1. مذهب الامام طاهر بن غلبون: القصر فقط الدليل:ش: وابن غلبون طاهر بقصر جميع الباب قال وقولا...
2.مذهب الجمهور على الثلاثة مراتب.

المستثنيات لورش من مد البدل:
أ/ باتفاق قي ثلاث قاعدات وكلمتين مخصوصتين:
الكلمتين:
{إِسْرَائِيلَ} الدليل:ش:سوى ياء اسرائيل.. ، {يُؤَاخِذُ} حيث وقعت وكيف تصرفت الدليل:ش:وبعضهم يؤاخذكم.. (أن قول الناظم وبعضهم يدل بمنطوقه على أن بعض أهل الأداء استثناها والبعض الآخر لم يستثنها بل أجراها كغيرها فأجاز فيها الثلاثة أوجه مع أن هذه الكلمة مستثناه بالإجماع وقد ورد تحريرها في بلوغ الأمنية: يؤاخذكم فاقصر فقط عند ورشهم...)
القاعدات:
1. إذا وقعت الهمزة بعد ساكن صحيح نحو{الْقُرْآنَ} الدليل:ش: أو بعد ساكن صحيح كقرآن ومسئولا اسألا...
2. إذا وقع حرف المد بعد همز الوصل نحو{ائْتِ} في حال الإبتداء الدليل:ش: وما بعد همز الوصل ايت..
3.أن يقع حرق المد بعد همز مبدلا من التنوين نحو{دُعَاءً}الدليل: ت:ولا مد أيضا حيث تنوينا ابدلا

ب/بخلاف في كلمتين مخصوصتين:
1.الآن المستفهم بها في موضعي سورة يونس الدليل:ش:وبعضهم يؤاخذكم الآن مستفهما تلا..
2.عاداً الأولى من قوله تعالى {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى} الدليل:ش: وعادا الأولى....عطفا على قوله وبعضهم..

4. مد اللين : وهما الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما وفي هذا النوع قد يكون مد اللين فيه بسبب الهمز نحو{شَيْءٍ} أو السكون نحو{خَوْفٌ}
1. ما كان سببه الهمز: نحو{شَيْءٍ}
القاعدة العامة:
ورش له التوسط والطول وصلا ووقفا الدليل:ش:وإن تسكن اليا بين فتح وهمزة .. بكلمة أو واو فوجهان جملا بطول وقصر وصل ورش ووقفه...
الباقون:وصلا لهم القصر ومعهم أبو جعفر مخالفا لورش الدليل:د:وبعد الهمز واللين أصلا... عطفا على القصر
وقفا: لهم القصر والتوسط والطول الدليل:ش:وعند سكون الوقف للكل أعملا...وعنهم سقوط المد فيه
يستثنى لورش من مد البدل:
1.بخلاف كلمة (سوءات) حيث وقعت وكيف تصرفت فالبعض نقل المد والمراد به التوسط والبعض الآخر نقل القصر إذا الخلاف فيها دائرا بين التوسط والقصر،( قال ابن الجزري: ونص على الخلاف فيها الشاطبي وينبغي أن يكون الخلاف هو المد المتوسط والقصر فإني لا أعلم أحدا ممن روى الإشباع في هذا الباب إلا وهو يستثني سوءات)
الدليل:ش: وفي واو سوءات خلاف لورشهم ...
2.بلا خلاف كلمتين (الموءودة) وكلمة (موئلا )الدليل:ش: وعن كل الموءودة اقصر وموئلا..

2. ما كان سببه السكون: نحو {خَوْفٌ}
جميع القراء ومعهم ورش لهم وقفا الثلاثة أوجه" القصر والتوسط والطول" فيصبح ملحقا بالمد العارض للسكون الدليل:ش:وورشهم يوافقهم في حيث لا همز مدخلا..

ب/ما يتوقف سبب المد فيه على السكون ينقسم إلى قسمين:
1. سكون لازم:وهو إما :
- كلمي سواء كان مثقل نحو{الضَّالِّينَ} أو مخفف نحو {مَحْيَايْ } على قراءة إسكان الياء
حكمه: الإشباع الدليل:ش: وعن كلهم بالمد ماقبل ساكن..
- حرفي وهو مجموعة في (نقص عسلكم) سواء كان مثقل أو مخفف
حكمه: الإشباع للجميع الدليل:ش:ومد له عندالفواتح مشبعا ما عدا "عين" من حروف الفواتح فلهم التوسط والطول والطول مقدم الدليل:ش:وفي عين الوجهان والطول فضلا

2.سكون عارض:
جميع القراء لهم ثلاثة أوجه: القصر والتوسط والطول الدليل:ش:وعند سكون الوقف وجهان أصلا..
في قوله "أصلا" أن هناك وجهين اشتهرا وجعلا أصلين يعتمد عليهما وهما التوسط والطول ، وفي ذلك إشارة إلى أن هناك وجها ثالثا لم يؤصل أي لم يشتهر اشتهار الوجهين السابقين وهو القصر فيكون بذلك لجميع القراء ثلاثة أوجه.

إضاءة:
حروف الفواتح على أربعة أقسام:
القسم الأول: ما كان هجاؤه من ثلاثة أحرف وسطها حرف مد نحو(قاف) ،
حكمه: الإشباع الدليل:ش:ومد له عند الفواتح مشبعا..
القسم الثاني: ما كان هجاؤه من ثلاثة أحرف وسطها حرف لين وهو لفظ (عين) ،
حكمه: التوسط والطول ، والطول هو المقدم.الدليل:ش: وفي عين الوجهان والطول فضلا..
القسم الثالث: ما كان هجاؤه من ثلاثة أحرف ليس وسطه حرف مد أو لين وهو لفظ ألف ،
حكمه: لا يمد مطلقا الدليل:ش: وما في ألف من حرف مد فيمطلا
القسم الرابع: ما كان هجاؤه من حرفين وهي حروف "حي طهر" نحو{طه}
حكمه : القصر ، الدليل:ش:وفي نحو طه القصر إذ ليس ساكن.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: باب الهمزتين من كلمة    الإثنين أغسطس 16, 2010 11:20 am


باب الهمزتين من كلمة



هي أن تأتي الهمزتين متلاصقتين ومتحركتين في كلمة واحدة
ويأتي الحديث في هذا الباب عن حكم هذا النوع من الهمزات ، ولا تكون الأولى إلا مفتوحة أما الثانية قد تكون مفتوحة أو مكسورة أو مضمومة وقد أشار الناظم إلى هذه الأنواع الثلاثة بقوله:
وأضرب جمع الهمزتين ثلاثة ... ءأنذرتهم أم لم أئنا أءنزلا
كذلك الحديث عن كلمات مخصوصة ورد الخلاف فيها بين القراء
والخلاف في هذا الباب دائر بين التحقيق والتسهيل ، الإدخال وعدمه

وفيما يلي توضيح لذلك الخلاف على النحو الآتي:
1/ التسهيل والتحقيق:
1. سهل الهمزة الثانية أهل سما وأبو جعفر مخالفاً لأصله من احدى الروايتين (رواية ورش) ورويس على الأصل. الدليل:ش:وتسهيل أخرى همزتين بكلمة سما.... ، د:وسهلن بمد أتى.... ولورش في المفتوحة وجه آخر وهو: إبدال الهمزة الثانية مع الإشباع أو القصر الدليل:ش:وقل ألفا عن أهل مصر تبدلت لوش...وفي بغداد يروى مسهلا ، هشام له في المفتوحة وجهين: التسهيل والتحقيق الدليل:ش: وبذات الفتح خلف لتجملا
2. الباقون بالتحقيق ومعهم هشام في الهمزتين المكسورة والمضمومة ويكون بذلك روح مخالفاً لأصله الدليل:د:لثانيهما حقق يمين.... ، وخلف على الأصل.

2/ الإدخال وعدمه:
1. المفتوحة : الإدخال قولا واحدا لقالون وأبي عمرو وهشام وأبي جعفر مخالفا لأصله ، الدليل:ش:ومدك قبل الفتح والكسر حجة بها لذ.. د:وسهلن بمد أتى
الباقون: عدم الإدخال ويكون بذلك يعقوب مخالفا أصله الدليل:د:والقصر في الباب حللا
2. في المكسورة:الإدخال قولا واحدا لقالون وأبي عمرو وأبي جعفر ، ولهشام بخلف عنه ما عدا سبعة مواضع له فيها الإدخال بلا خلاف الدليل:ش: ومدك قبل الفتح والكسر حجة بها لذ..وقبل الكسر خلف له ولا ، وفي سبعة لا خلف عنه بمريم ..وفي حرفي الأعراف والشعرا العلا ، إءنك أءفكا معا فوق صادها وفي فصلت حرف..، د:وسهلن بمد أتى، الباقون: عدم الإدخال ويكون بذلك يعقوب مخالفا أصله الدليل:د:والقصر في الباب حللا
3. المضمومة: الإدخال قولا واحد لقالون وأبي جعفر ،وبخلاف لأبي عمرو الدليل:ش:ومدك قبل الضم لبى حبيبه بخلفهما برا وجاء ليفصلا، د:وسهلن بمدأتى، ولهشام مذهبين:اجمالي:الإدخال وعدمه الدليل:ش:ومدك قبل الضم...... تفصيلي:روي عنه في موضع آل عمران أنه يقرأ كحفص ، وفي موضعي ص ، والقمر أنه يقرأ كقالون الدليل:ش:وفي آل عمران رووا لهشامهم كحفص..وفي الباقي كقالون واعتلى ،
الباقون:عدم الإدخال ويكون بذلك يعقوب مخالفا أصله الدليل:د:والقصر في الباب حللا

وبناءً على التفصيل السابق نستنتج مذاهب القراء العشرة في الهمزتين من كلمة كما يلي:
1.قالون وأبو جعفر التسهيل مع الإدخال في الأنواع الثلاثة
2.ورش وابن كثير ورويس التسهيل مع عدم الإدخال ولورش وجها آخر في المفتوحة، وهو الإدخال مع الإشباع أو القصر
3.أبو عمرو له في المفتوحة والمكسورة التسهيل مع الإدخال ، وله في المضمومة : التسهيل مع الإدخال وعدمه
4.هشام: له في المفتوحة التسهيل والتحقيق مع الإدخال ،وله في المكسورة التحقيق مع الإدخال وعدمه ما عدا سبعة مواضع له فيها الإدخال قولا واحدا ، وموضع فصلت له فيه الخلاف بين التحقيق والتسهيل مع الإدخال لأنه من المواضع السبعة.
5.وله في المضمومة: في موضع آل عمران: التحقيق مع الإدخال ، التحقيق مع عدم الإدخال كحفص ،وفي موضعي ص والقمر: التحقيق مع الإدخال وعدمه ،التسهيل مع الإدخال كقالون
6.الباقون: التحقيق بدون إدخال

كلمات لها أحكام خاصة اختلف فيها القراء بين الاستفهام أوالإخبار:
1.{أَأَعْجَمِيٌّ} فصلت
1.تحقيق الهمزتين لحمزة والكسائي وخلف على الأصل، الدليل:ش:وحققها في فصلت صحبة أءعجمي
2.أسقط الهمزة الأولى هشام ، الدليل:ش:والأولى أـسقطن لتسهلا
3.تحقيق الأولى وتسهيل الثانية للباقين

2.{أَذْهَبْتُمْ} الأحقاف
1.قرئت بالإستفهام لإبن عامر وابن كثير وأبي جعفر ويعقوب خلافا لأصليهما الدليل:ش:وهمزة أذهبتم في الأحقاف شفعت بأخرى كما دامت وصالا موصلا، د:واسأل مع اذهبتم إذ حلا ، وكل على أصله في التسهيل والإدخال: فابن ذكوان وروح بهمزتين محققتين ، ابن كثير ورويس بتسهيل الثانية مع عدم الإدخال ، هشام: التسهيل مع الإدخال ، التحقيق مع الإدخال ، أبو جعفر: التسهيل مع الإدخال
2.الباقون : بهمزة واحدة غلى الإخبار ، ويكون بذلك خلف على أصله



3.{أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ} القلم
1.قرئت بالإستفهام لحمزة وشعبة وابن عامر الدمشقي وأبي جعفر ويعقوب خلافا لأصليهما الدليل:ش:وفي نون في أن كان شفع حمزة وشعبة أيضا والدمشقي مسهلا، د:أأن كان فد واسأل مع اذهبتم إذ حلا ، وكل على أصله في التسهيل والإدخال: فابن ذكوان ورويس بالتسهيل مع ترك الإدخال ، أبو جعفر وهشام بالتسهيل مع الإدخال ، حمزة وشعبة وروح بهمزتين محققتين
2.الباقون : بهمزة واحدة غلى الإخبار ، ويكون بذلك خلف مخالفا لأصله، الدليل:د:أأن كان فد..... عطفا على الإخبار

4.{أَن يُؤْتَى أَحَدٌ} آل عمران
1.قرئت لابن كثير بالاستفهام وهو على أصله من تحقيق الأولى وتسهيل الثانية من غير ادخال الدليل:ش:وفي آل عمران عن ابن كثيرهم يشفع أن يؤتى إلى ما تسهلا
2.الباقون: بهمزة واحدة على الإخبار

5.(آمنتم) طه والأعراف والشعراء:أصل هذه الكلمة (أأْمن) على وزن (أفْعل) فالهمزة التي هي فاء الفعل ساكنة أبدلت ألفاً لسكونها وانفتاح ما قبلها ثم دخلت عليها همزة الاستفهام فاجتمعت ثلاث همزات بين لنا الناظم أن الهمزة الثالثة التي هي فاء للكلمة أجمع القراء كلهم على إبدالها ألفا فقال: وطه وفي الأعراف والشعرا بها ... آمنتم للكل ثالثا ابدلا.
كما أنهم اختلفوا في الهمزة الأولى من حيث حذفها وإثباتها وتغييرها ، وفي الثانية من حيث تحقيقها وتسهيلها
وفيما يلي توضيح لذلك الخلاف في كل منهما:
1.الهمزة الأولى: قرأ بهمزة واحدة على الإخبار:حفص ورويس خلافا لأصله، وقنبل في موضع طه وله إبدال الهمزة الأولى واواً وصلا في موضعي الأعراف والملك الدليل:ش:ولقنبل بإسقاطه الأولى بطه تقبلا ، وفي كلها حفص وأبدل قنبل في الأعراف منها الواو والملك موصلا،، د:آمنتم أخبر طب
الباقون: بهمزتين على الاستفهام ومعهم قنبل في موضعي الأعراف والشعراء ابتداء
2.الهمزة الثانية: حقق الهمزة الثانية صحبة وخلف على الأصل ، وروح خلافا لأصله الدليل:ش:وحقق ثانٍ صحبة...، د:لثانيهما حقق يمين...
الباقون: بالتسهيل في الثانية من ضد قراءتهم
تلخيص مذاهب القراء في كلمة(آمنتم) على النحو الآتي:
1.موضع سورة الأعراف:
1/صحبة وروح وخلف تحقيق الهمزتين
2/حفص ورويس اسقاط الأولى وتسهيل الثانية
3/قنبل حال الوصل إبدال الهمزة الأولى واواً وتسهيل الثانية ، وله ابتداءً إثبات الأولى وتسهيل الثانية
4/الباقون: إثبات الأولى وتسهيل الثانية
2.موضع سورة طه:
1/ صحبة وروح وخلف : تحقيق الهمزتين
2/حفص ورويس وقنبل: إسقاط الأولى وتحقيق الثانية
3/الباقون:إثبات الأولى وتسهيل الثانية
3.موضع سورة الشعراء:
1/صحبة وروح وخلف:تحقيق الهمزتين.
2/حفص ورويس: اسقاط الأولى وتحقيق الثانية 3/الباقون: إثبات الأولى وتسهيل الثانية

6. {أَئِمَّةَ} حيث وقعت في القرآن:
1. هشام يقرأ بخلاف بين الإدخال وعدمه الدليل:ش:وأئمة بالخلف قد مد وحده..... وهو على أصله بتحقيق الهمزتين
2.أهل سما ورويس على الأصل بتسهيل الهمزة الثانية بدون إدخال خلافا للقاعدة لأن الناظم خص الإدخال بخلف لهشام وحده لاغير الدليل:ش:وسهل سما وصفا وفي النحو ابدلا.
3.أبو جعفر: سهل الهمزة الثانية مع الإدخال الدليل:د:وسهلن بمد أتى...
4.الباقون: بتحقيق الهمزتين ويكون بذلك خلف على الأصل ، وروح مخالف للأصل الدليل:د:لثانيهما حقق يمين....

7.{أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ}
1.قرئت لابن كثير وأبي جعفر بهمزة واحدة على الإخبار الدليل:ش:ورد بالاخبار في قالوا أئنك دغفلا... ، د:أئنك لأنت أد
2.الباقون: بالإستفهام وكل على أصله في التسهيل وعدمه أو الإدخال وعدمه:
فقالون وأبو عمرو بالتسهيل مع الإدخال ، ورش ورويس بالتسهيل مع عدم الإدخال ، هشام بالتحقيق مع الإدخال وعدمه ، الباقون :بالتحقيق في الهمزتين

قاعدات عامة في الباب:
القاعدة الأولى:
إذا وقعت همزة الوصل بين لام التعريف الساكنة وهمزة الاستفهام:
وقد وقع ذلك في ثلاث كلمات في ست مواضع في القرآن لجميع القراء ، وموضع سابع على قراءة أبي عمرو وحده
فالمواضع الستة هي: {آلآنَ} موضعي يونس ، { آلذَّكَرَيْنِ } موضعي الأنعام ، {آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ} موضع يونس { آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ } موضع النمل ، والموضع السابع { مَا جِئْتُم بِهِ آلسِّحْرُ }
فلجميع القراء وجهين:
1.إبدال همزة الوصل ألفا مع المد المشبع لأجل سكون اللام فإن تحركت اللام بحركة عارضة فيجوز الإشباع نظرا للأصل أو القصر اعتدادا بالعارض وهذا الوجه أولى وأرجح الدليل:ش:وإن همز وصل بين لام مسكن وهمزة الاستفهام فامدده مبدلا ...فللكل ذا أولى
2.تسهيل همزة الوصل بينها وبين الألف مع القصر الدليل:ش:ويقصره الذي يسهل عن كل كالآن مثلا
القاعدة الثانية :
يمتنع إدخال ألف الفصل بين الهمزتين لكل من يقرأ بالإدخال وذلك في حالتين:
1.فيما إذا سهلت همزة الوصل حال كونها واقعة بين لام التعريف الساكنة وهمزة الاستفهام الدليل:ش:ولا مد بين الهمزتين هنا...
2.فيما إذا اجتمعت ثلاث همزات في كلمة واحدة وقد وقع ذلك في كلمتين{آمَنتُمْ} و {أَآلِهَتُنَا} في سورة الزخرف ، الدليل:ش:ولا بحيث ثلاث يتفقن تنزلا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 170
نقاط : 291
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: باب الهمزتين من كلمتين    الإثنين أغسطس 16, 2010 11:26 am


[font=Comic Sans Ms]
باب الهمزتين من كلمتين
Ms]قد سبق وأن عرضنا هذا الباب في هذا الملتقى المبارك وننقله هنا إتماما للفائدة

المراد بهما: همزتا القطع المتلاصقتان في الوصل الواقعتان في كلمتين.
واحترز بهمزتا القطع : عما إذا وقع إحدى الهمزتين همزة وصل نحو { فَمَن شَاء اتَّخَذَ }
واحترز بالمتلاصقتين: عما إذا فصل بين الهمزتين بحاجز نحو { السُّوأَى أَن }
واحترز بالوصل: عما إذا وقف على الأولى وابتدأ بالثانية.

والهمزتان في هذا الباب قسمان:
أ/ متفقتان في الحركة: الهمزتين مفتوحتين نحو{جَاء أَمْرُنَا } أو مكسورتين نحو{السَّمَاء إِن} أو مضمومتين نحو{أَولِيَاء أُوْلَئِكَ}
ب/ مختلفتان في الحركة: وهي خمسة أنواع : أن تكون الأولى مفتوحة والثانية مكسورة أو مضمومة ، أو أن تكون الثانية مفتوحة والأولى مكسورة أو مضمومة هذه أربعة أنواع والخامس: أن تكون الأولى مضمومة والثانية مكسورة.

نبدأ بتفصيل هذين القسمين:

أ/ المتفقتان في الحركة والخلاف فيها إما في الهمزة الأولى أو الثانيةعلى النحو الآتي:

1. إن كان الخلاف في الهمزة الأولى تكون مذاهب القراء دائرة بين:

1.الإسقاط:أسقط أبو عمرو البصري الهمزة الأولى في الأنواع الثلاثة نحو{جَاء أَمْرُنَا}{السَّمَاء إِن}{أَولِيَاء أُوْلَئِكَ} الدليل: ش:وأسقط الأولى في اتفاقهما معا ... إذا كانتا من كلمتين فتى العلا
قالون والبزي وافقا أبي عمرو في حالة الفتح فقط نحو{جَاء أَمْرُنَا} الدليل:ش: وقالون والبزي في الفتح وافقا..

2. التسهيل بين بين : لقالون والبزي في حالتي الكسر والضم نحو {السَّمَاء إِن}{أَولِيَاء أُوْلَئِكَ} الدليل:ش:وفي غيره كاليا وكالواو سهلا ، ولهما وجه آخر في كلمة مخصوصة وهي:{بِالسُّوءِ إِلاَّ} إضافة إلى وجه التسهيل وهو:الإبدال مع الإدغام الدليل:ش:وبالسوء إلا أبدلا ثم أدغما..وفيه خلاف عنهما ليس مقفلا

2.إن كان الخلاف في الهمزة الثانية فمذاهب القراء على النحو الآتي:

1.لورش وقنبل وجهين:التسهيل بين بين، و الإبدال مع الإشباع أو القصر الدليل:ش:والاخرى كمد عند ورش وقنبل ... وقد قيل محض المد عنها تبدلا
2. لأبي جعفر ورويس تسهيل الهمزة الثانية فقط خلافا لأصليهما فيكونا وافقا ورش وقنبل في وجه واحد فقط الدليل:د: وحال اتفاق سهل الثان إذ طرا....
3.ولورش وجه ثالث إضافة للوجهين السابقين في كلمتين مخصوصتين هما:{هَـؤُلاء إِن} و{الْبِغَاء إِنْ } هو إبدال الهمزة الثانية ياء مكسورة الدليل:ش: وفي هؤلاء إن والبغاء إن لورشهم .. بياء خفيف الكسر بعضهم تلا

ب/ المختلفتان في الحركة:

القاعدة العامة:أن لأهل سما وأبي جعفر ورويس من الموافقة التسهيل والمقصود به مطلق التغيير الدليل:ش:وتسهيل الأخرى في اختلافهما سما...
(أما روح فخالف أصله وحقق الهمزتين كبقية القراء الدليل:د:وحققهما كالاختلاف يعي ولا .....)

وهذا القسم له خمسة أنواع تتفرع على ثلاثة أحكام:
1. التسهيل بين بين ويدخل تحت هذا الحكم نوعان: أن تكون الأولى مفتوحة والثانية مكسورة نحو{تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ} أو مضمومة نحو{ جَاءَ أُمَّةً} الدليل:ش:فنوعان قل كاليا وكالواو سهلا..

2.الإبدال ويدخل تحت هذا الحكم نوعان: أن تكون الأولى مضمومة والثانية مفتوحة نحو{لَّوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُم }

بعض التنبيهات أو القاعدات العامة الواردة في هذا الباب:

1. إذا وقع حرف المد قبل همز مغير فلجميع القراء وجهين:القصر والمد
الدليل:ش: وإن حرف مد قبل همز مغير ... يجز قصره والمد ما زال أعــدلا
فإن كان الهمز مغير بالتسهيل يقدم الطول على القصر لبقاء أثر الهمز ، وإن الهمز مغير بالإبدال أو الإسقاط فيقدم القصر على الطول لذهاب أثر الهمز .
الدليل: ت: : وإن حرف مد قبل همز مـغير ... يجز قصره والمد ما زال أعــدلا
إذا أثر الهمز المغير قد بقي ... ومع حذفه فالقصـر كان مفضلا
بمعنى: أن المد ما زال أعدلا إذا كان أثر الهمز المغير باقيا ، أما إذا ذهب أثر الهمز فالقصر أعدلا.

2. في الهمزتين المتفقتين من يغير الأولى يحقق الثانية وبالعكس فليس من القراء من يغير الهمزتين معا.

3. اتفق القراء السبعة على تحقيق الهمزة الأولى من المختلفتين واختلافهم إنما هو في الثانية.

4. أن كل من غير الهمزة الثانية من المتفقتين أو المختلفتين إنما ذلك في حال وصلها بما قبلها ، أما إذا وقف على الكلمة الأولى ، وابتدأ بالثانية فالجميع يبتدئ بهمزة محققة قال الشاطبي:وكل بهمز الكل يبدا مفصلا...[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص أصول القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القراءات رواية ودراية :: قسم العشر الصغرى من الشاطبية والدرة-
انتقل الى: